تطمح إلى أن تصبح مركزا عالميا لتصوير الأفلام: السعودية تدعم السينما المصرية بـ 4 مليارات جنيه مصري

مثّل حدث افتتاح أول قاعة سينما في السعودية سنة 2018

منعرجا مفصليا في علاقة المملكة بالفن السابع. و اليوم يراهن هذا البلد على الصناعة السينمائية ليس فقط من أجل عائدات معتبرة بل من أجل صورة جديدة وثورة فنية غير مسبوقة !

في "رؤية 2030"، تحتل الثقافة والفنون مكانة أساسية في هذا التصوّر الإستراتيجي إنتاجا وصناعة واستقطابا لأسماء عالمية.

245 مليون دولار ايرادات السينما في السعودية

عن نقلة السعودية الجديدة في عالم الترفيه والإنتاج الفني، كانت صحيفة "الإيكونوميست" قد نشرت أنّ السعودية تخطط لإنتاج 100 فيلم بعضها بمشاركة نجوم عالميين بحلول عام 2030 . وأشارت إلى أنّه من ضمن رؤية المملكة 2030 تحويل السعودية لمركز عالمي لتصوير وإنتاج الأعمال الفنية.
وفي الساعات الأخيرة، تعهّد رئيس هيئة الترفيه السعوية، المستشار تركي آل الشيخ بدعم السينما المصرية بـمبلغ مالي يقدّر بنحو 4 مليارات جنيه مصري على هامش حفل "ليالي سعودية مصرية" الذي احتضنته دار الأوبرا في مصر.
وكان موقع "اليوم السابع" المصري، قد أفاد أنّ السينما المصرية احتلت المركز الخامس في دور العرض السعودية سنة 2023.
ويبلغ عدد قاعات العرض في السعودية 65 قاعة في 22 مدينة، تضم 608 شاشات. وقد سجلت قاعات السينما في السعودية إيرادات بنحو 919 مليون ريال سعودي (245 مليون دولار) خلال 2023.
وفقا لبيانات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، شهدت سوق السينما السعودية في 2023 طرح 234 فيلما. وتم بيع نحو 17 مليون تذكرة، بزيادة نصل إلى 25 في المائة عن عام 2022.

زيارة إلى منزل نجاة الصغيرة.. ومفاجأة !

لم يكتف الحضور السعودي في مصر على دعم السينما المصرية بل كانت الوجهة أيضا منزل نجاة الصغيرة في زيارة المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية لهذه المطربة الكبيرة في منزلها بالقاهرة يوم الأحد ى148 فيفري 2024.
ونشر تركي آل الشيخ، على حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، صورة من داخل منزل "نجاة"، وكتب معلقا: "في زيارة للأستاذة الكبيرة الغالية نجاة الصغيرة في منزلها الكريم، سعيد بمقابلتها وهناك مفاجأة في الطريق.. ربنا يحفظها."
وكانت نجاة الصغيرة قد ظهرت بعد اعتزال وبعد غياب طويل على مسرح السعودية في شهر جانفي 2023 لتحدث المفاجأة !لا أحد كان يتوّقع هذا الظهور لقيثارة الغناء العربي وهي التي اختارت أن تبتعد عن الأضواء وأن تهجر المسارح ... وأن تمضي ما تبقى من العمر في هدوء !
في العاصمة السعودية الرياض، غنت نجاة الصغيرة أمام الجمهور العريض وأمام عشرات الشاشات لتكون حدث وحديث حفل توزيع جوائز "جوي أووردز 2024" الذي نظمته الهيئة العامة للترفيه في إطار موسم الرياض.
في احتفاء بأفضل نجوم السينما والتلفزيون والموسيقى والرياضة، كانت نجاة الصغيرة محل تكريم واعتراف بالجميل. وكانت هي سيدة الركح والوقت، ونجمة السهرة وما بعد السهرة... لم يتوقف الجدل وتناقل الصور عن ظهورها في السعودية عن سن تناهز 85 عاما. وقد نجحت "صاحبة السكون الصاخب" كما وصفها محمد عبد الوهاب" في إثارة الصخب ! فأية مفاجأة وعد بها المستشار السعودي بخصوص نجاة الصغيرة؟

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115