ما بقي من الدور ثمن النهائي لـ"الكان" 16 هدفا مسجلا..سقوط أخر ممثلي العرب والمفاجآت لا تتوقف

أسدل الستار ليلة الثلاثاء على منافسات الدور ثمن النهائي

من النسخة 34 لكأس أمم إفريقيا المقامة حاليا في كوت ديفوار حيث اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة للدور ربع النهائي في البطولة القارية وذلك بعد تأهل كل من نيجيريا وأنغولا والكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار والرأس الأخضر وغينيا ومالي وجنوب إفريقيا وهو ما فرض غياب المنتخبات العربية عن هذا الدور رغم أن المشاركة كانت بـ5 منتخبات فشلت في التواجد مع الـ8 الكبار في القارة السمراء وهو ما سيؤثر على ترتيبها.
وستكون مواجهات ربع النهائي خاصة بمنتخبات جنوب القارة الإفريقية بعد أن فشلت منتخبات شمال القارة في حجز مقعد مع المنتخبات المتتالية وسيكون اللقب مجددا خارج دائرة المنتخبات العربية التي كانت أبرز الخاسرين في نهائيات كأس أمم إفريقيا الحالية بعد خروج ممثليها جميعا من المنافسة وهو ما يطرح عدة نقاط استفهام خاصة أن الرباعي العربي المتمثل في المغرب والجزائر ومصر وتونس كان مرشحا للذهاب بعيدا وفي ظاهرة تحدث للمرة الثالثة في تاريخ كأس أمم أفريقيا أصبحت البطولة خالية من المنتخبات العربية بداية من الدور ربع النهائي بعد أن حدث الأمر ذاته مرتين من قبل في نسختي 1992 و2013 حينما كانت البطولة تقام بمشاركة 16 منتخبا.
وسنعود في مقالنا اليوم إلى أبرز المعطيات والأرقام التي أعلنها الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023+1
تواصل المفاجآت
أبرز المفاجآت في هذا الدور هو خروج المنتخب السنغالي حامل اللقب أمام منتخب كوت ديفوار صاحب الضيافة والذي تأهل بشق الأنفس للدور الثاني من البطولة بعدما اضطر للانتظار حتى نهاية دور المجموعات للتأهل كواحد من بين أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست وكان المنتخب السنغالي مرشحا بقوة للحفاظ على لقبه بعدما حقق الفوز في مبارياته الثلاث في دور المجموعات ولكنه تعادل مع المنتخب الإيفواري في الوقت الأصلي والإضافي بهدف لهدف قبل أن يخسر بركلات الترجيح.
وينطبق نفس الأمر على المنتخب المصري وصيف النسخة الماضية الذي تأهل للدور الثاني دون أي انتصار واكتفى بالتعادل في مبارياته الثلاث في دور المجموعات بنتيجة واحدة 2/2 أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر.
ورغم أن الفرصة كانت متاحة للعبور خاصة للمنتخب المنتخب المصري كان يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية والذي لم يحقق أي انتصار هو الآخر في دور المجموعات واكتفى بثلاثة تعادلات فشل الفراعنة في العبور واكتفوا بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن تفوز الكونغو بركلات الترجيح وبات الكونغو الديمقراطية المنتخب الوحيد في دور الثمانية الذي لم يحقق أي انتصار في الوقت الأصلي في هذه النسخة من البطولة.
لم تقف المفاجآت عند هذا الحد بل ودع المنتخب المغربي الذي احتل المركز الرابع في بطولة كأس العالم الأخيرة بقطر البطولة بعد هزيمته أمام منتخب جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين وبعيدا عن مفاجآت النتائج.
أرقام من ثمن النهائي
عرفت مباريات الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا التوقيع على 16 هدفا في 16 مباراة أي بمعدل هدف في كل مواجهة حيث حضر التعادل في مباراتين فيما انتهت بقية المواجهات في وقتها القانوني وارتفع الرصيد التهديفي إلى غاية اليوم إلى 95 هدفا في 52 مباراة أي بمعدل تهديفي وصل إلى 1.8 هدف في المباراة الواحدة.
شهد هذا الدور إشهار البطاقة الحمراء 5 مرات في 8 مباريات بينما تم إشهارها 4 مرات فقط في 36 مباراة بدور المجموعات وشهدت مباراة أنغولا وناميبيا التي انتهت بفوز الأول بثلاثية نظيفة إشهار البطاقة الحمراء مرتين كما تم إشهار البطاقة الصفراء 30 مرة خلال مباريات الدور ثمن النهائي وكانت مباراة السنغال وكوت ديفوار أكثر مباراة شهدت إشهار البطاقات الصفراء بواقع 8 بطاقات وكان المنتخب السنغالي هو أكثر المنتخبات حصولا على بطاقات صفراء في هذا الدور بواقع 5 بطاقات.
وشهدت مواجهات هذا الدور أرقاما حدثت للمرة الأولى حيث سجل مصطفى محمد هدف التعادل للمنتخب المصري أمام الكونغو الديمقراطية من ركلة جزاء ليصبح أول لاعب مصري يسجل أهدافا في 4 مباريات متتالية بالبطولة كما كان الهدف الذي سجله ريان مينديز لمنتخب الرأس الاخضر أمام موريتانيا في الدور ثمن النهائي من ركلة جزاء هو الأول للرأس الأخضر في الأدوار الإقصائية في مختلف نسخ أمم أفريقيا.
وبعد خروج منتخبي غينيا الاستوائية والسنغال أصبح المنتخب الأنغولي أكثر من سجل أهدافا في البطولة حتى الآن حيث سجل 6 أهداف في دور المجموعات بالإضافة لـ3 أهداف الدور الثاني ليصبح مجموع أهدافه 9 يليه منتخب الرأس الأخضر برصيد 8 أهداف بواقع 7 أهداف في دور المجموعات وهدف في دور الـ16.
وسيكون منتخب كوت ديفوار هو أضعف خط دفاع في الدور ربع النهائي حيث تلقت شباكه 5 أهداف في دور المجموعات وهدف في الدور ثمن النهائي فيما سيكون منتخب نيجيريا هو المنتخب الأقل تلقيا للأهداف في ربع النهائي حيث تلقت شباكه حتى الآن هدفا واحدا كان في دور المجموعات.
برنامج الدور ربع النهائي
اختتمت منافسات الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا وأسفرت عن تأهل 8 منتخبات إلى ربع النهائي وفي ما يلي برنامج مباريات ربع نهائي كأس إفريقيا:
الجمعة 2 فيفري 2024
الساعة 18:00: نيجيريا - انغولا
الساعة 21:00 : كونغو - غينيا
السبت 3 فيفري 2024
الساعة 18:00 مالي - كوت ديفوار
الساعة 21:00 الرأس الأخضر - جنوب افريقيا
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115