أرقام وإحصائيات الدور الأول من "الكان" 89 هدفا مسجلا..مفاجآت بالجملة وأفضل دور أول في تاريخ البطولة

أعلن الدور الأول من النسخة الحالية لكأس أمم إفريقيا

عدة أرقام وإحصائيات وظواهر ميزت أقوى مسابقات القارة السمراء التي لم تخرج عن التطور الذي عرفته منظومة الساحرة المستديرة بسقوط القوى الكروية التقليدية و"ثورة الصغار" الذين أعطوا رونقا جميلا لنهائيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار التي شاءت أن تبقي أسرار دورها الأول إلى أخر جولة بالتعرف على تركيبة منتخبات الدور ثمن النهائي والتي كانت فيها الحسابات سيدة الموقف أين أسعدت منتخبات وأسقطت منتخبات من الأجندة وكما يقال لكل "مجتهد نصيب" والحديث هنا عن ثنائي كتب تاريخيا جديدا في مشاركاته القارية ونعني منتخبا موريتانيا وناميبيا بتأهل تاريخي إلى الدور الثاني لم يحصل من قبل إلا أنه جاء في نسخة 2023+1.
وغادرت منتخبات كانت قبل البطولة من بين المرشحين بل أكثر من ذلك بما أنها تعد من القوى التقليدية في الكرة الإفريقية وسبق لها التتويج باللقب القاري والحديث هنا عن المنتخب الوطني التونسي والمنتخب الجزائري والمنتخب الغاني حيث سقط الثلاثي من الدور الأول في أقوى مفاجآت البطولة ليعلن هذا السقوط ضرورة التغير وهو ما حصل برحيل مدربي المنتخبات الثلاث لينطلق البحث عن ربان جديد مطالب بإعادة ترتيب البيت وخاصة في تصفيات كأس العالم 2026.
وسنعود في مقالنا اليوم إلى أهم الإحصائيات والأرقام والظواهر التي قدمها الدور الأول من نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستفتح أبوابها انطلاقا من السبت إلى الدور ثمن النهائي وصولا إلى المباراة الختامية يوم 11 فيفري القادم.
2.47 هدفا في المباراة الواحدة
لعبت إلى غاية نهاية الدور الأول من نهائيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 36 مباراة في كافة المجموعات الست التي خاضت فعاليات الدور الأول الذي سجل غياب الأهداف في 3 مباريات فقط كانت في الجولة الأخيرة وميزت المجموعة الخامسة بعد تعادل سلبي لكل من منتخبنا مع جنوب إفريقيا ومالي وناميبيا بالإضافة إلى مباراة المجموعة السادسة والتي جمعت تنزانيا بنظيرها منتخب الكونغو الديمقراطية في المقابل فإن بقية المباريات سجلت فيها أهداف.
واهتزت الشباك في 89 مباراة من مجموع الـ36 مواجهة التي لعبت لتكون الحصيلة التهديفية في حدود 2.47 هدفا في المباراة الواحدة وهو رقم محترم يؤكد أن البطولة كانت هجومية وبالعودة إلى التفاصيل فإن الجولة الثانية كانت الأكثر تهديفيا حيث سجلنا 38 هدفا فيما شهدت الجولة الأولى اهتزاز الشباك في 27 مناسبة في المقابل كانت الجولة الأخيرة الأقل بعد أن تم تدوين 24 هدفا فقط.
وعرفت البطولة تدوين 15 تعادلا منها 3 سلبيا و7 تعادلات بنتيجة هدف لهدف و5 مواجهات انتهت بالتعادل هدفان لهدفين وسجلت الجولة الثانية أعرض نتيجة في النسخة الحالية وذلك في المباراة التي جمعت غينيا الاستوائية بجارتها غينيا بيساو أين انتهت المواجهة بـ6 أهداف كاملة كان نصيب غينيا الاستوائية رباعية مقابل هدفان لغينيا بيساو فيما سجل كل من جنوب إفريقيا وغينيا الاستوائية أعرض نتيجة بالفوز برباعية نظيفة أمام كل من ناميبيا وكوت ديفوار تواليا.
الأفضل والأضعاف
على غير العادة لم تتمكن القوى التقليدية من حصد الأرقام الأفضل في هذه النسخة حيث تشير الأرقام أن منتخب غينيا الاستوائية متصدر المجموعة الأولى كان الأقوى هجوما بعد أن تمكن من تسجيل 9 أهداف كاملة بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة فيما عاد المركز الثاني للمنتخب السنغالي بـ8 أهداف تله منتخب الرأس الأخضر بـ7 أهداف في المقابل فإن الهجوم الأضعاف في هذا الدور كان من نصيب الثلاثي المنتخب التونسي ومنتخبا تنزانيا وناميبيا بالتوقيع هدف يتيم في المباريات الثلاث في الدور الأول.
أما فيما يخص الدفاع فإن أفضل دفاع عاد إلى المنتخبات التقليدية حيث تصدر كل من السنغال ونيجيريا ومالي ترتيب أفضل دفاع بقبول هدف وحيد طيلة الدور الأول وهو رقم يؤكد الحصانة الدفاعية وفيما يخص الدفاع الأضعاف فكان من نصيب الثنائي غينيا بيساو وموزمبيق بقبول 7 أهداف كاملة طيلة فعاليات الدور الأول.
وحقق حامل اللقب منتخب السنغال الاستثناء الوحيد في الدور الأول بما أنه الوحيد الذي تمكن من الفوز بجميع مبارياته وتحقيق العلامة الكاملة بعد فوزه على غامبيا والكاميرون وأخيرا غينيا فيما لم يتمكن ثنائي فقط من تحقيق النقاط وظل خالي الوفاض والحديث هنا عن غينيا بيساو وغامبيا.
منافسة على "الحصان الأسود"
تتنافس 3 منتخبات مشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا على لقب "الحصان الأسود" في النسخة الحالية وحققت بعض المنتخبات مفاجآت من العيار الثقيل على مستوى النتائج وتصدرت ترتيب مجموعاتها بالبطولة الإفريقية على حساب منتخبات عريقة في القارة السمراء لتتصارع بقوة على لقب "الحصان الأسود" في "كان 2023" حتى الآن.
يعد منتخب الرأس الأخضر من أكبر مفاجآت كأس أمم إفريقيا 2023 بعد الأداء المذهل الذي قدمه في دور المجموعات وتفوقه على منتخبات كبيرة مثل منتخب غانا والذي تغلب عليه بنتيجة 2-1 وكذلك تعادله مع منتخب مصر 2-2 وتصدره ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط وكان من أوائل المتأهلين لثمن نهائي.
حقق منتخب غينيا الإستوائية نتائج مذهلة في دور المجموعات بعدما تعادل مع نيجيريا 1-1 وتغلب على أصحاب الأرض منتخب كوت ديفوار برباعية نظيفة كما فاز على غينيا بيساو 4-2 ليتأهل للدور الثاني متصدرا ترتيب المجموعة الأولى بـ7 نقاط ودون هزيمة في البطولة.
صنع المنتخب الموريتاني أحد أقوى مفاجأة الدور الأول بعد تأهله التاريخي إلى الدور الثاني رغم هزيمته في الجولتين الأولى والثانية إلا أن فوزه على منتخب الجزائر في الجولة الأخيرة عبر به إلى الأدوار الإقصائية وبمردود محترم يبحث فيه مواصلة المفاجآت.
أرقام من الدور الأول
- 9 ضربات جزاء منها 2 ضائعة
- 3 أهداف بالنيران الصديقة
- 4 أهداف ملغاة في الدور الأول
- 4 بطاقات حمراء مسجلة في الدور الأول
- 116 بطاقة صفراء
- السنغال الوحيد بالعلامة الكاملة
- كل المنتخبات سجلت أهداف في هذه النسخة
- مصر والكونغو الديمقراطية لا ينتصران لكنهما في الدور الثاني
- 89 هدفا مسجلا إلى حدود الدور الأول
- 6 مدربين ضحايا الدور الأول من "الكان"
7- لاعبين تمكنوا من تسجيل ثنائية في الدور الأول
- إيمليو نسووي اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاثية
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115