اليوم السابع من "الكان" قمة بين السنغال والكاميرون..التكهن صعب بين "الأفاعي" و"القروش" ومواجهة مفتوحة بين غامبيا وغينيا

يواصل قطار دور المجموعات لنهائيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار

محطاته والتي وصلت إلى الجولة الثانية حيث تقترح أمسية اليوم الجمعة 3 مواجهات كالعادة أولها سيكون في إطار المجموعة الثانية فيما تخوض منتخبات المجموعة الثالثة فعاليات الجولة الثانية أين يبحث حامل اللقب تأكيد انتصار الجولة الافتتاحية والبصم على عبور مبكر إلى الدور الثاني فيما يأمل بقية منتخبات المجموعة المحافظة على الحظوظ ولعبها إلى أخر جولة وذلك بالعودة إلى نتائج الجولة الافتتاحية من المونديال الإفريقي.
وكما أشرنا فإن الرهان سيكون كبيرا في أمسية اليوم إلا أن مباريات اليوم الجمعة تقترح قمة كلاسيكية في الكرة الإفريقية تجمع بين منتخبين يعدان من كبار القارة السمراء والحديث هنا عن لقاء بين المنتخب السنغالي ونظيره المنتخب الكاميرون أين ستكون الفرجة متوفرة في ظل قيمة الاسماء التي ستكون على مسرحا المواجهة المعتادة في كرة "الماما أفريكا".
مواجهة مفتوحة
يتطلع منتخبا الرأس الأخضر وموزمبيق لبلوغ الدور الثاني من نهائيات كأس أمم إفريقيا بعد البداية الرائعة لهما في مستهل مبارياتهما بالبطولة ويلتقي منتخبا الرأس الأخضر وموزمبيق اليوم الجمعة في الجولة الثانية في إطار المجموعة الثانية ويخوض المنتخبان المباراة بمعنويات مرتفعة بعد المستوى الرائع الذي ظهرا به خلال الجولة الافتتاحية للمجموعة لتنتعش آمالهما في بلوغ الأدوار الإقصائية للبطولة التي يصعد إليها متصدر ووصيف كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.
ويتصدر منتخب الرأس الأخضر ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط عقب فوزه التاريخي على غانا في المقابل يتقاسم منتخب موزمبيق المركز الثاني مع نظيره المصري عقب تعادله 2 / 2 مع منتخب الفراعنة وكان المنتخب الموزمبيقي قريبا للغاية من تحقيق الانتصار الأول في تاريخه على المنتخب المصري.
وربما يحجز منتخب الرأس الأخضر صعوده للدور الثاني رسميا عن طريق التواجد في مركز الصدارة أو الوصافة حال فوزه على موزمبيق دون انتظار نتيجة مباراته مع مصر في الجولة الأخيرة.
في المقابل يدرك لاعبو منتخب موزمبيق أن الحصول على النقاط الثلاث سيجعلهم قريبين للغاية من الصعود لمرحلة خروج المغلوب للمرة الأولى في تاريخ المنتخب الذي يشارك للمرة الخامسة حتى لو عن طريق التواجد ضمن أفضل ثوالث.
وبينما تعتبر هذه هي المباراة الأولى بين المنتخبين في أمم إفريقيا فإنها ستكون المواجهة الرسمية الخامسة بينهما حيث سبق أن التقيا في تصفيات البطولة لنسختي 2015 و2021 وحقق منتخب الرأس الأخضر انتصارين في اللقاءات الأربعة السابقة مقابل فوز وحيد لمنتخب موزمبيق وفرض التعادل نفسه على لقاء واحد.
نهائي مبكر وسيناريو معاد
تشهد المجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات مواجهة أشبه بالنهائي المبكر بين منتخبي السنغال والكاميرون اليوم الجمعة وتقام المباراة المرتقبة بين المنتخبين اللذين كانا ضمن 5 منتخبات مثلت القارة السمراء في نهائيات كأس العالم الأخيرة بقطر 2022 ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة التي تشهد أيضا لقاء آخر بين منتخبي غينيا وغامبيا في اليوم نفسه ويتصدر منتخب السنغال حامل اللقب ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه منتخبي الكاميرون وغينيا بينما يقبع المنتخب الغامبي في أخر الترتيب دون نقاط.
وكشر المنتخب السنغالي الذي توج باللقب لأول مرة بنسخة 2021 بالكاميرون عن أنيابه مبكرا في النسخة الحالية بعدما حقق انتصارا كبيرا بثلاثية نظيفة على غامبيا في الجولة ليوجه رسالة شديدة اللهجة لباقي منتخبات البطولة عن قدومه للمنافسة بقوة على كأس المسابقة ورغم الفوز الكبير الذي حققه المنتخب الملقب بأسود التيرانغا فإنه جاء بأقل مجهود في ظل رغبة نجومه في عدم الإفراط ببذل الجهد تحسبا للمواجهات الصعبة المقبلة التي تنتظر المنتخب في لقاءاته المقبلة بالبطولة.
في المقابل ظهر منتخب الكاميرون الذي حصل على البطولة أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 و2017 بشكل باهت للغاية في مباراته الأولى بالمسابقة وتعادل بهدف لهدف مع منتخب غينيا وواجه المنتخب الكاميروني الذي منيت شباكه بهدف مبكر في الدقيقة العاشرة من عمر اللقاء عن طريق محمد بايو صعوبة بالغة في تفادي الخسارة أمام المنتخب الغيني الذي لعب بعشرة لاعبين مع نهاية الشوط الأول عقب طرد أحد لاعبيه ليدرك التعادل الذي جاء بشق الأنفس بواسطة لاعبه فرانك ماغري ويدرك لاعبو الكاميرون أن الفرصة ستكون مواتية أمامهم لمصالحة جماهيرهم الغاضبة حال الفوز على السنغال والتقدم خطوة مهمة نحو الصعود للأدوار الإقصائية.
وتعد هذه هي المواجهة الخامسة بين المنتخبين في نهائيات أمم إفريقيا من بينها نهائي 2002 والتي كانت الأشهر وعرفت أيضا مواجهة خاصة بين المدربين الحاليين لكل من السنغال والكاميرون أين شهدت المباراة مشاركة سونغ وسيسي في المباراة حيث أهدر المدافع الكاميروني ركلة ترجيح لبلاده لكن لحسن حظه أضاع سيسي ركلة الترجيح التالية للسنغال ليهدي الكاميرونيين اللقب القاري الرابع في تاريخهم حيث فاز الكاميرون 3 / 2 بركلات الترجيح ليظفر باللقب للمرة الرابعة في تاريخها آنذاك.
وفي اللقاء الآخر في نفس المجموعة يخوض منتخبا غينيا وغامبيا المواجهة تحت شعار "لا بديل عن الفوز" من أجل إنعاش حظوظهما في الصعود للدور المقبل خاصة بعدما عجزا عن الانتصار في الجولة الافتتاحية ورغم اللقاءات العديدة التي جرت بين المنتخبين الغامبي والغيني خلال كأس (أميلكار كابرال) الذي يشهد مشاركة منتخبات غرب إفريقيا فإن هذه هي المواجهة الثانية فقط بينهما في أمم إفريقيا والتقى المنتخبان في الدور الثاني لنهائيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 حيث حسم منتخب غامبيا المواجهة لمصلحته عقب فوزه بهدف نظيف ليبلغ الدور ربع النهائي في مشاركته الأولى بالبطولة في ذلك الوقت قبل أن يودعها على يد المنتخب الكاميروني.
البرنامج
ملعب فيليكس بوانيي الساعة 15:00
الرأس الأخضر - موزمبيق
ملعب شارليس كونان باني الساعة 18:00
السنغال - الكاميرون
ملعب شارليس كونان باني الساعة 21:00
غينيا - غامبيا

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115