ستنتظم نهاية جانفي أو بداية فيفري تفاصيل عن الدور الثاني للانتخابات المجالس المحلية

تستعد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنظيم الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية

والتي من المنتظر أن تكون نهاية شهر جانفي الحالي وعلى أقصى تقدير بداية فيفري القادم .

في انتظار الحسم في الطور الثاني من النزاعات الانتخابية لدى المحكمة الإدارية بعد الإعلان عن نتائج الطور الأول والتي آلت إلى النطق بأحكام الأربع وثلاثين قضيّة تعهّدت بها المحكمة في إطار النّتائج الأوليّة لانتخابات المجالس المحليّة لسنة 2023 في دورتها الأولى، حيث تم رفض الطّعن شكلاً في 26 قضيّة، ورفض الطعن أصلا في 3 قضايا ، وبشطب القضيّة وإدراج وثائقها بقضيّة أخرى في 2 قضايا.
و3 قضايا بإلغاء قرار الهيئة المطعون فيه جزئيًّا وتعديل النّتائج الأوّليّة بالتّصريح بفوز الطّاعن بالمقعد الوحيد المخصّص للدّائرة الانتخابيّة المحليّة تبعًا لتحصّله على الأغلبيّة المطلقة للأصوات المصرّح بها.
وفي نفس السياق أفاد محمد التليلي المنصرى الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لـ"المغرب" انه من الناحية القانونية هناك طور ثاني للنزاعات الانتخابية وسيكون مبدئيا اختصار للآجال ، ومن المنتظر تنظيم الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية بين أواخر شهر جانفي وبداية شهر فيفري 2024، كما أن مدة الحملة الانتخابية ستكون اقصر من فترة المرحلة الأولى قرابة العشرة أيام .
وأضاف المنصري أن الدور الثاني من الانتخابات المحلية سيكون اقل عدد على جميع المستويات المترشحين والناخبين وحتى الجانب اللوجستي فهي ستجرى في 781 دائرة انتخابية بمعدل 36 بالمائة من الدوائر الانتخابية وترشح لها 1562 شخصا، وسيتولى 15366 شخصا مراقبة العملية الانتخابية بين رؤساء وأعضاء مكاتب اقتراع، وسيكون حوالى4200 ناخب معنيين بهذا الدور الثاني، إلى جانب تقليص قائمات الناخبين وصناديق الاقتراع .
هذا وتعقد الهيئة لقاءات واجتماعات إقليمية مع الناخبين والمترشحين ومكونات المجتمع المدني في عدد من الوليات التي بها أكثر عدد من المترشحين وسينتظم هذا الأسبوع لقاءات في كل من صفاقس والقصرين .. ويتضمن برنامج اللقاء الإقليمي، تقديم عرض حول الضوابط القانونية للانتخابات المجالس المحلية، وفتح حوار مفتوح مع الحضور بشأن مجمل الإشكاليات والصعوبات التي اعترضت المترشحين خلال العملية الانتخابية.
وبين ان مصالح هيئة الانتخابات، وفي إطار التفاعل مع الملاحظات المسجلة خلال المرحلة الأولى للانتخابات المحلية، تولت إضافة عدد من البيانات الانتخابية على المنصة الالكترونية التي خصصتها للتعريف بالمترشحين لدى الناخبين، فضلا عن إضافة معطى يتعلق بالناخبين المعنيين بالدور الثاني، عبر خدمة: *195* رقم بطاقة التعريف#.
كما صرّح بأنّه لن يتم إعادة فتح موعد جديد لتحيين السجل الانتخابي، وأنّه تمّ التنسيق مع دور الشباب لإعداد ومضات تعريفية مصورة خاصة بالمترشحين وبرامجهم لتنزيلها على موقع الهيئة، مذكرا بأنّ المرحلة الأولى للانتخابات المحلية أفرزت تركيز 24 مجلسا محليا من مجموع 279 مجلسا.
وتعد الهيئة القرار الترتيبي الخاص بتنظيم انتخابات مجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم والقرار الترتيبي المنظم لشروط وإجراءات سحب الوكالة طبق الفصول من 39 جديد إلى 39 سابعا من القانون الانتخابي.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115