ما بقي من المرحلة الأولى للرابطة المحترفة: تسجيل 170 هدفا.. الاتحاد المنستيري الأفضل هجوما ودفاع النادي الصفاقسي هو الأقوى

اكملت الرابطة المحترفة الأولى الصفحة الأولى من منافساتها

والتي كشفت عن الفرق المراهنة على اللقب والفرق التي ستخوض صراع البقاء حيث كشفت عن ملامح المنافسة سواء في مرحلة التتويج و مرحلة تفادي النزول وقد سجلت أرقام ومعطيات عديدة في منافسة انطلقت يوم 19 اوت 2023 وانتهت يوم 3 جانفي 2024 وقد أجرت فرق الرابطة المحترفة الأولى 84 مباراة في منافسات المجموعة الأولى والمجموعة الثانية ودارت في كل مجموعة 42 مباراة وستركن البطولة إلى راحة إجبارية بسبب التزامات المنتخب الوطني بنهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستنطلق بعد أيام.

ومن المنتظر أن يعلن عن تفاصيل مرحلة التتويج ومرحلة تفادي النزول في قادم الأيام وذلك بسحب روزنامة المنافستين خاصة بعد تحديد ملامح نقاط الحوافز التي قد تكون حاسمة بشكل كبير في تحديد هوية الفريق البطل وأيضا الأندية التي ستضمن حضورها الموسم القادم مع فرق النخبة.

الأكيد أن المنافسة أعلنت جملة من المعطيات سنعود إليها بالتفاصيل خاصة أن الشطر الأول من البطولة قدم عدة معطيات وأرقام وسنبحث في مقالنا اليوم إلى ما تبقي من منافسة المرحلة الافتتاحية من الرابطة المحترفة الأولى والأرقام التي ميزت الجولات التي لعبت.

هدفان في كل مباراة

بالعودة إلى الأرقام التي قدمتها المرحلة الأولى من الرابطة المحترفة الأولى فإنه تم تسجيل 170 هدفا منذ ضربة بداية المسابقة إلى غاية الجولة الختامية التي دارت الأربعاء الماضي أين لعبت 84 كاملة في المجموعتين لتكون نسبة التهديف في المباراة الواحدة في بطولتنا في حدود 2.02 هدفا وهو معدل محترم في العموم لكنه يؤكد أن الدفاع كان أقوى من الهجوم في المرحلة الأولى من البطولة ليبقي السؤال هل تكون المرحلة الحاسمة أفضل تهديفيا.

وكانت الأرقام متقاربة بين المجموعتين الأولى والثانية في موضوع الأهداف المسجلة حيث تم تسجيل 84 هدفا في المجموعة الأولى بمعدل تهديفي وصل إلى 2 في المباراة الواحدة فيما تم تسجيل 86 هدفا في المجموعة الثانية أي بمعدل تهديفي وصل إلى 2.04 هدفا في المباراة الواحدة.

أفضل هجوم ودفاع

أعلنت منافسة الشطر الأول من البطولة أحقية تواجد السداسي المتمثل في الترجي الرياضي والنجم الساحلي والاتحاد المنستيري والملعب التونسي والنادي الإفريقي والنادي الصفاقسي في مرحلة التتويج وذلك بعد الأرقام التي حققها السداسي حيث فاز ثنائي المجموعة الثانية بالمركز الأول والثاني في ترتيب أفضل هجوم وحقق الاتحاد المنستيري لقب أفضل هجوم في المرحلة الأولى بعد أن تمكن من تسجيل 22 هدفا فيما جاء الترجي وصيفا بعد ان زار الشباك في 20 مناسبة ليعود المركز الثالث للملعب التونسي وصيف المجموعة الأول بعد أن تمكن الفريق من تسجيل 18 هدفا طيلة الشطر الأول من البطولة.

فيما يخص الدفاع فكالعادة عادت الأفضلية لفرق مرحلة التتويج حيث تصدر النادي الصفاقسي ترتيب أفضل دفاع في الشطر الأول من البطولة بعد أن قبلت شباكه 4 أهداف فقط وهو معدل محترم جدا وعاد المركز الثاني بالشراكة للثنائي الترجي الرياضي والنجم الساحلي حيث اهتزت شباكهما في 5 مناسبات فيما عاد المركز الثالث للنادي الإفريقي الذي قبل 7 أهداف فقط.

الأقل تسجيلا والأكثر قبولا للأهداف

كما أشرنا إلى حسابات الأفضل فإن الشطر الأول من البطولة أقام الدليل على الصعوبات التي مرت بها الأندية التي ستكون في حوار النزول حيث أكدت الأرقام المقدمة بخصوص الفرق الأقل تهديفيا الواقع وأسباب تواجدها خارج رهان التتويج واحتل مستقبل المرسي المركز الأخير في ترتيب الأقل تهديفيا حيث لم يقو على تسجيل إلا 4 أهداف فقط ويأتي خلفه اتحاد تطاوين الذي سجل 6 أهداف فقط طيلة الشطر الأول من البطولة وجاء مستقبل سليمان في المركز الثالث بما أنه سجل 7 أهداف فقط.

وفي ما يخص الأهداف المقبولة فإنها لم تتغير مقارنة بالأهداف المسجلة حيث أشارت الأرقام التي جمعناها أن نجم المتلوي كان أكثر فريق قابلت شباكه أهداف 20 هدفا فيما جاء مستقبل سليمان ثانيا بعد أن اهتزت شباكه في 19 مناسبة ليعود المركز الثالث لكل من قوافل قفصة ومستقبل المرسي اللذان استقبل 18 هدفا طيلة الفترة الأول من البطولة.

صراع الهدافين

ستكون منافسة التتويج ببطولة 2023-2024 حاضنة صراع هدافي الرابطة المحترفة الأولى خاصة أن الخماسي الأول في الترتيب ضمن التواجد مع فريقه في مرحلة «البلاي أوف» فيما دخل حساب الصراع مهاجم اتحاد بن قردان نسيم صيود بعد أهدافه في الجولة الأخيرة التي جعلته في وصافة الترتيب بـ5 أهداف وفي ظل تواجده في صراع النزول فإن غلته التهديفية قد ترتفع مقارنة ببقية الأسماء.

وتبدو حظوظ مهاجم الاتحاد المنستيري متصدر ترتيب الهدافين المالي بوبكر تراوري وافرة في الفوز بلقب هداف الرابطة المحترفة خاصة أنه يتقدم على أقرب ملاحقيه بـ5 أهداف بما أنه تمكن من تسجيل 10 أهداف كاملة في الشطر الأول في البطولة.

ويحتل ثلاثي من فرق مرحلة التتويج وصافة الترتيب برصيد 5 أهداف والحديث هنا عن كل من ثنائي الملعب التونسي هيثم الجويني وبلال الماجري ومهاجم النادي الإفريقي كينسغلاي أيدو.

 

• أرقام

- الترجي الرياضي الأكثر تحقيقا للانتصار بـ10 انتصارات

- النجم الساحلي والنادي البنزرتي الأكثر تعادلا بـ4 تعادلات

- الترجي الرياضي الفريق الوحيد الذي لم ينهزم.

- مستقبل المرسي ومستقبل سليمان الأقل انتصارا بفوز يتيم.

- مباراة اتحاد بن قردان وقوافل قفصة تدون أعرض نتيجة بخماسية نظيفة للاتحاد.

- مباراة النادي البنزرتي ونجم المتلوي أكثر مباراة سجل فيها أهداف بحصيلة 6 أهداف.

- 18 مباراة انتهت بالتعادل في الشطر الأول من البطولة.

- الملعب التونسي والاتحاد المنستيري حافظا على مدرب بداية الموسم.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115