جلال القادري يختار 55 لاعبا في القائمة الموسعة للمنتخب الرابطة المحترفة تقدم 19 ممثلا..مفاجآت بالجملة و"الحرس القديم" في الموعد

بعد أن تحصل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"

على كافة القوائم الأولية للمنتخبات الـ16 المشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا المنتظرة بين 13 جانفي و11 فيفري 2024 والتي ستحتضنها كوت ديفوار في النسخة 34 لأقوى محفل كروي في القارة السمراء تم الكشف رسميا من طرف "الكاف" على كافة القوائم للمنتخبات ومن بينها قائمة المنتخب الوطني التونسي الذي راسل الاتحاد الإفريقي يوم 14 ديسمبر الجاري وقدم قائمة بـ55 لاعبا معني بخوض البطولة القارية في كوت ديفوار خاصة أنه لا يمكن دعوة إلا لاعب جديد خارج القائمة الموسعة التي أرسلت لهذا استقر الرأي على 55 لاعبا سيكونون معنيين بتمثيل تونس في المونديال الإفريقي المنتظر.
وسيكون على الناخب الوطني جلال القادري أن يحدد اختياراته النهائية قبل يوم 3 جانفي القادم موعد إرسال القائمة النهائية للاعبين والتي تم تحديدها بـ27 أسم فقط سيتم تقليصها في مباريات البطولة إلى 23 لاعبا سيكونون على ورقة المباراة فيما سيخرج رباعي من حسابات المنتخب في تلك المواجهة.
وسنعود بالتفاصيل إلى القائمة الموسعة للمنتخب الوطني التونسي والتي شهدت جملة من المفاجآت بدعوة لاعبين لم يكن حضورهم متوقعا كما سنعود إلى تمثيل الرابطة المحترفة في قوائم المنتخبات المشاركة دون نسيان منافسي المنتخب في النهائيات القارية.
أسماء العادة في الخدمة
لم تعرف قائمة الناخب الوطني جلال القادري الاستغناء عن "الحرس القديم" واللاعبين الذين دائما ما كانوا حاضرين مع القادري منذ تسلمه المهمة حيث يحضون بثقة كاملة ودعم مستمر من المدرب والحديث هنا عن 11 أسماء تمثل العمود الفقري للمنتخب الوطني التونسي والبداية بثلاثي حراسة المرمى دحمان وبن سعيد وحسن وثنائي محور الدفاع الطالبي ومرياح وثنائي الجهة اليسرى العابدي ومعلول وثلاثي وسط الميدان السخيري والعيدوني وبن رمضان وقائد المنتخب الوطني يوسف المساكني حيث تعتبر هذه الأسماء الأكثر حضورا في المنتخب الوطني مقارنة ببقية الأسماء الأخرى التي منها من عاد إلى دائرة الاهتمام فيما يحضر البقية تارة ويغيب تارة.
دعوة غير متوقعة
صحيح أن القائمة الأولية ضمت 55 أسماء إلا أن عددا من اللاعبين لم يتوقعوا التواجد حتى فيها سيما أن المنافسة في مركزهم شرسة إلا أن الناخب الوطني جلال القادري اختارها ليكون حضورها بمثابة المفاجآت لمتابعي المنتخب الوطني والحديث هنا عن الحارس العرفاوي رغم أنه يعد من الاكتشافات المهمة في مونديال الشباب الأخير بالإضافة إلى حارس الترجي محمد أمين مميش ورغم أنه يتواجد في الدرجة الثالثة الإنقليزية إلا أن عمر الرقيق كان حاضرا في القائمة الموسعة للمنتخب رغم تأكيدات محيط المنتخب أن التواجد سيكون للاعبين الناشطين في البطولات المتعارف عليها.
ومثل صانع ألعاب الاتحاد المنستيري فيصل المناعي أحد المفاجآت الكبرى في القائمة لكن يبدو أن ما يقدمه مايسترو الاتحاد في البطولة المحلية أقناع الإطار الفني للمنتخب فيما تبقي دعوة كل من يوسف العبدلي وعصام الجبالي وفراس شواط محل استفهام خاصة مع تراجع مستواه كثيرا.
19 لاعبا من الرابطة المحترفة و22 في الجملة
شهدت القائمة الأولية للمنتخب الوطني المشارك في نهائيات كأس أمم إفريقيا تواجد 19 لاعبا من الرابطة المحترفة الأولى وهو رقم كبير مقارنة بالمستوي الفني للبطولة المحلية التي تراجعت بشكل رهيب مقارنة بالمواسم الماضية إلا أن القادري ومساعديه اختاروا أن تكون الرابطة المحترفة أكثر ممولي القائمة المعلنة يوم 14 ديسمبر الجاري لكن من المؤكد أن عدد ممثلي الرابطة المحترفة سيتراجع كثيرا في القائمة النهائية التي ستمثل الكرة التونسية في كوت ديفوار بين 13 جانفي و11 فيفري 2024.
وفي الجملة فإن الرابطة المحترفة الأولى وبالعودة إلى قائمة المنتخبات المشاركة قدمت 22 لاعبا في الجملة فبالإضافة إلى الـ19 لاعبا في المنتخب الوطني التونسي فإن منتخب الجزائر وجه الدعوة لمدافع الترجي الرياضي محمد أمين توغاي فيما تواجد متوسط ميدان النادي الإفريقي "فيديريكو بيكورو" مع منتخب غينيا الاستوائية ووجهت الجامعة الموريتانية الدعوة إلى ياسين والي ليكون مع منتخب "المرابطين".
منافسو المنتخب في "الكان"
بالعودة إلى قائمة لاعبي المجموعة الرابعة التي سيخوض فيها المنتخب الوطني التونسي المنافسة رفقة كل من منتخبات مالي وجنوب إفريقيا ونامبيا فإن عدد لاعبي المنتخب الوطني كان الأكثر مقارنة بالبقية بدعوة 55 لاعبا فيما اختار مدرب المنتخب المالي توجه الدعوة إلى 53 لاعبا واستثني منها هداف الرابطة المحترفة "أبوبكر تراوري" مهاجم الاتحاد المنستيري في المقابل وجه مدرب منتخب جنوب إفريقيا الدعوة إلى 50 لاعبا في حين اختار مدرب منتخب ناميبيا 46 لاعبا فقط ليكون أقل منتخب توجه للدعوة للاعبين في القوائم الأولية.
مؤطر
القائمة كاملة:
حراس المرمى: أيمن دحمان - البشير بن سعيد - معز حسن - أمان الله مميش - ادريس العرفاوي - علي الجمل.
خط الدفاع: منتصر الطالبي - ياسين مرياح - نادر الغندري - علاء غرام - أسامة الحدادي - حمزة الجلاصي - عمر الرقيق - محمد دراغر - وجدي كشريدة - يان فاليري - غيث الزعلوني - حمزة المثلوثي - علي معلول - علي العابدي - مرتضى بن وناس - أيمن بن محمد - محمد أمين الشارني.
- وسط ميدان :فيصل المناعي - إلياس السخيري - الفرجاني ساسي - محمد علي بن رمضان - عيسى العيدوني - حنبعل المجبري - حمزة رفيعة - أنيس بن سليمان - سامي شوشان - أحمد خليل - حسام تقا - محمد الحاج محمود - أسامة عبيد - فراس بلعربي.
- خط الهجوم : يوسف المساكني - إلياس العاشوري - سيف الله اللطيف - بسام الصررافي - نعيم السليتي - راقي العواني - إلياس سعد - أسامة بوقرة - بلال الماجري - هيكل الشيخاوي - هيثم الجويني - يوسف العبدلي - عصام الجبالي - طه ياسين الخنيسي - أنس الحاج محمود - سيف الدين الجزيري - حمدي العبيدي - فراس شواط.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115