من أجل "غسل اموال" و"الاثراء غير المشروع"... اليوم احالة رضا شرف الدين على القطب القضائي الاقتصادي والمالي

يمثل رجل الأعمال رضا شرف الدين اليوم الاثنين بحالة احتفاظ

أمام النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي لسماعه من أجل شبهات "غسل الأموال والمشاركة في استخلاص موظف عمومي لفائدة لا حق له فها والإثراء غير المشروع"واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنه.

تنتهي اليوم الاثنين الموافق لـ4 ديسمبر 2023 الآجال القانونية للاحتفاظ برجل الأعمال رضا شرف الدين، ومن المنتظر أن تتم إحالته اليوم على أنظار النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي.
قضية رضا شرف الدين مثلما تحدّث عنها المحامي حمال حجي في تصريح لـ"المغرب" انطلقت يوم 15 نوفمبر 2023، حيث تمّ إعلام هيئة الدفاع بإعادة فتح البحث، في قضية تمّ حفظها في 2021، مرة ثانية من اجل شبهة فساد مالي وإداري وشبهة تلاعب بالصفقات العمومية.
وأوضح مصدرنا بان قضية الحال كان منطلقها رسالة مجهولة المصدر في سنة 2021 تضمنت وجود شبهة فساد مالي واداري وشبهة تلاعب بالصفقات العمومية شملت رجل الأعمال رضا شرف الدين وعدد من الأسماء الأخرى. أذنت آنذاك النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بفتح بحث في الغرض، وتم حفظها من قبل النيابة العمومية، وهو ما يؤكد انه لا وجود لأي وجه للتتبع على حد تعبيره .
وقال المحامي جمال حجي انه "لا يمكن للنيابة العمومية ان تقوم بفتح بحث من جديد في نفس الشكاية الا اذا ظهرت أدلة جديدة، لكن وفي ملف الحال فانه لم تظهر الى حد كتابة الاسطر أية أدلة جديدة. ورغم ذلك فقد قررت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس في 15 نوفمبر المنقضي اعادة فتح البحث مرة ثانية استنادا الى ذات الرسالة مجهولة المصدر و من اجل شبهة فساد مالي واداري وشبهة تلاعب بالصفقات العمومية".
واشار محدّثنا الى انّه لم يتم في بداية الامر تحديد التهم ولا النصوص القانونية للاحالة ، الامر الذي أثار غضب هيئة الدفاع وجعلها تحتج على ذلك، لتتولى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس وفي حدود الساعة التاسعة ليلا من تاريخ 27 نوفمبر المنقضي التخلي عن الملف لفائدة القطب القضائي الاقتصادي والمالي".
وبمقتضى قرار التخلي تعهدت النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي في 28 نوفمبر بالملف من اجل تهم تتعلق بـ "غسل الأموال والمشاركة في استخلاص موظف عمومي لفائدة لا حق له فها والإثراء غير المشروع".
وبتاريخ 29 نوفمبر الفارط، تمت إحالة رجل الأعمال رضا شرف الدين على الفرقة الوطنية الأولى للبحث في الجرائم المالية المتشعبة لمواصلة سماعه، والتمديد في مدة الاحتفاظ به لمدة 5 أيام إضافية على أن تنتهي الآجال القانونية للاحتفاظ اليوم الاثنين الموافق لـ4 ديسمبر الجاري.
وقد شمل ملف الحال عدد هام من الاشخاص والمؤسسات، تمّ سماع اغلبهم سواء على سبيل الشهادة او كمتهمين وتم ابقائهم في حالة سراح ، فيما تعذر سماع البعض الاخر باعتبار انهم متواجدين خارج تراب الوطن من بينهم رئيس حكومة أسبق.
وتجدر الاشارة الى ان رجل الأعمال رضا شرف الدين تم الاحتفاظ به يوم 10 نوفمبر 2023 وقد قضى المدة القانونية الكاملة والقصوى للاحتفاظ والمحددة بـ15 يوما على ذمّة ما بات يعرف بملف "التآمر على أمن الدولة " بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب. وبإحالته على أنظار قاضي التحقيق بالمكتب عدد 36 تم استنطاقه وقرر ابقائه في حالة سراح.
وقبل مغادرته قطب مكافحة الارهاب، تم اعلامه من قبل الوحدات الامنية بان النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أذنت بالاحتفاظ به.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115