افتتاح أيام قرطاج المسرحية 2023: روجيه عساف وحسين محنوش نجوم الحفل والركح

كان الحدث في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة مسرحيا بامتياز

مساء السبت 2 ديسمبر 2023. وقد عادت بهجة الأضواء وإشراقة الألوان إلى واجهة المسرح البلدي ليشهد على افتتاح الدورة 24 من أيام قرطاج المسرحية بعد سنوات من الغياب عن ركحه العريق. في حفل افتتاح بلا مظاهر احتفال، غابت مظاهر البهرج وحضر الجوهر بما هو أصل المسرح وروح الخشبة...

في حفل هادئ وأنيق من إخراج المسرحي حاتم دربال، جاء تقديم حفل افتتاح الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية بإمضاء الثنائي النسائي: الإعلامية سنية اليونسي من تونس والمخرجة والممثلة دلال فياض من الأردن.

حفل هادىء ... وأنيق

ارتفع صدى مقطوعات سمفونية شهيرة مثل "بحيرة البجع" و"كسارة البندق" و"جيزيل" في الأرجاء. وأثارت لعبة الأضواء انتباه المارة من شارع الحبيب بوقيبة بالعاصمة، ليتوقفوا أمام المسرح البلدي في انبهار بأداء راقصتان في الفضاء... على واجهة مساحتين منفصلتين من البياض والنور، وفي أداء للوحات رقص كلاسيكي على إيقاع السمفونيات الخالدة، أبهر عرض "نهائي " من إسبانيا جمهور أيام قرطاج المسرحية.
في احتفاء أيام قرطاج المسرحية بافتتاح دورتها 24 وبمرور 40 سنة على تأسيسها، قال مدير الدورة معز المرابط: "بالمسرح نحيا... وبالفنّ نقاوم"، نرفع عاليا هذا الشّعار الّذي يختزل مضامين الدورة الحاليّة لأيام قرطاج المسرحيّة. بالمسرح نحيا، ها نحن الآن في السّنة الأربعين من عمر هذه الأيام...أربعون سنة مرّت وراكمت الإبداع تلو الإبداع. تتالت العروض على مسارح تونس من داخل وطننا العزيز، ومن بلدان عالمنا العربيّ، ومن عمقنا الإفريقيّ، فكتبت فصولا خالدة تشهد أنّ المسرح يظلّ على مدى الزمن أرقى مبحث فنيّ، ينشر أسمى الفضائل وأنبل القيم... "
ونيابة عن وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، تلا رئيس ديوان الوزارة لسعيد سعيّد كلمة الوزيرة والتي جاء فيها ما يلي :" في هذا الظرف الإنساني العالمي الصعب حيث يعاني أشقاؤنا الفلسطينيون مختلف صنوف الغطرسة والتنكيل، تنتظم الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية في غياب لجميع المظاهر الاحتفالية خلال افتتاح فعالياتها واختتامها، لكن مع الحضور القوي لرفع قيم الحق والعدل... "
لم تغب فلسطين عن حدث افتتاح الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية، حيث قرأت الفنانة اللبنانية الملتزمة "حنان الحاج علي" نصا للشاعر الفلسطيني حيدر الغزالي بعنوان "هنا غزة" . في حين ألقى المسرحي التونسي القدير رؤوف بن عمر قصيدة "أيها المارون بين الكلمات العابرة" لمحمود درويش.
في اعتراف بالجميل وفي تحية تقدير وإكبار، كرّمت أيام قرطاج المسرحية وزير الشؤون الثقافية الأسبق والأستاذ المسرحي عبد الرؤوف الباسطي والممثلة المسرحية ناجية الورغي والممثل والمخرج المسرحي حسين محنوش من تونس، والثنائي اللبناني روجيه عساف وحنان الحاج علي إجلالا لتجربتهما في تأسيس "مسرح دوار الشمس". و من مصر كانت الإعلامية والأستاذة السابقة بالمعهد العالي للفنون المسرحية محل احتفاء كبير على منصة التكريم. ومن إيران تمّ تكريم أمين زندكاني وإلهام إينالي حميدي.ومن مالي تم تقديم ورود التكريم إلى الفنان العرائسي" يايا كوليبالي ".
وفي استحضار لذكرى مبدعين فقدهم المشهد الثقافي التونسي، لم تغفل أيام قرطاج المسرحية عن تكريم الراحلين عنا جسدا والباقين معنا بفنهم وببصمتهم، وهم: عبد الغني بن طارة ومحمد كدوس وريم الحمروني والأسعد محواشي.
ما بين تقديم فقرات الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية والتعريف بلجان الانتقاء والتحكيم وتقديم لمسات الوفاء والتكريم، تضمّن حفل الافتتاح فواصل موسيقية في استضافة للفنانة السورية "لين أديب" والتي قدمت أغنيات متنوعة بصوتها الشجي وأسلوبها المميز الذي يجمع بين الجاز والمدونة الكلاسيكية والتراتيل البيزنطية.
ولقد لخص مسيرة 40 سنة من أيام قرطاج المسرحية، المخرج منصف الصايم والممثلتان أميرة الشبلي ومريم بن حميدة في أداء مسرحي وحضور ركحي مميّز.

"محنوش" و"عساف" وكلمات لا تنسى !

عند لحظات التكريم قد يبلغ التأثر بالفنانين حدا كبيرا، وهم أساسا سادة الإحساس ... ومن المكرّمين الذين ترك مرورهم على ركح أيام قرطاج المسرحية الكثير من الأثر : روجيه عساف من لبنان وحسين محنوش من تونس.
عند اعتلائه ركح التكريم، رفض روجيه عسّاف الظهور الصامت والاقتصار على ابتسامة في وجه الكاميرا بل ارتجل كلمات من فلسفة ومقاومة دعا فيها الجمهور إلى لحظات من التأمل والتفكير والأمل ... وهو "صاحب الرأس الأصلع الذي لم يخلق ليرتدي تاجا .. بل قضى العمر في البحث عن مسرح يشبهه" كما قال .
وروجيه عسّاف هو و مخرج وممثل من مواليد لبنان في عام 1941. اعتلى الفنان روجيه عسّاف خشبة المسرح لأوّل في سن الثانية عشرة. أسس روجيه عسّاف مركز "دوّار الشمس" من أجل دعم الإبداعات الشبابية وتنظيم الأنشطة المسرحية والسينمائية والثقافية... من بين الجوائز التي فاز بها روجي عسّاف جائزة أفضل عمل مسرحي في أيام قرطاج المسرحية 1983.
بعد مسيرة 50 سنة من الفن والتمثيل والإبداع، استحق الفنان المسرحي حسين محنوش التكريم على ركح أيام قرطاج المسرحية 2023. وبالرغم من المرض، كان ظهور حسين محنوش مختلفا ومؤثرا كما يليق برجل مسرح. لقد قرأ حسين محنوش على مسامع الجمهور نصا يحفظه عن ظهر قلب ويعود إلى 30 سنة مضت عن فلسطين والمقاومة والخذلان العربي. إلى اليوم لا يزال الناس يذكرون براعة حسين محنوش في أداء دور "العاتي" في مسلسل "الدوار"(1992) والذي كان فيه صاحب البطولة والسيناريو. وكانت «مملكة الذهب» هي آخر أعماله المسرحية والتي تم تقديمها على ركح مهرجان الحمامات الدولي في صائفة 2019.

 

"كتاب الأدغال" لروبرت ويلسن: متعة وفرجة وأكثر ...

عبر بوابة قسم "مسرح العالم"، كانت انطلاقة العروض في الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية مع عرض "كتاب الأدغال" للمخرج العالمي الشهير "روبرت ويلسون" في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة مساء السبت 2 ديسمبر 2023. ما بين الرقص والغناء والحوار، جاء العرض مفعما بالحيوية وبالطاقة التي تهدينا إياها الطبيعة والحياة. في عالم "بوب ويسلون" لا غرابة أن يلتقي السريالي والعجائبي والفنتازي في اقتراح لجماليات مسرحية تخاطب كل الحواس وتنفذ إلى عمق الإحساس.في اعتماد على سينوغرافيا الألوان المتلألئة، تعدّدت الشخصيات في "كتاب الأدغال" في جمع بين عالمي الحيوان والإنسان.
يقول روبرت ويلسون: "فكّر بعينيك، واستمع بكل جسدك". وكذلك يفعل "ماوكلي" الطفل الذي ربته الذئاب. هي حكاية يتم تنفيذها في اثني عشر مشهدا غنائيا راقصا على إيقاع موسيقى" كوكو روزي" المفعمة بالحيوية. تتمثل الشخصيات في "هاثي" الراوي ذو أذني الفيل والذي يرتدي ثوبا أبيض من العصر الاستعماري، وهو ثوب روديارد كيبلينج، المولود في الهند. أما "باڤيرا" فهي مغنية فاتنة وصاخبة الأنوثة، في حين يرتدي "شيريخان" النمر قميصا برتقاليا ... "كتاب الأدغال " كوميديا موسيقية تمتع الصغار والكبار على حد سواء.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115