اسطوانة الصراع بين الأندية الأوروبية ومنتخبات إفريقيا تطفو على السطح من جديد باير ليفركوزن يختار التصعيد إلى 'الفيفا'

بدأ العد التنازلي لضربة بداية النسخة الرابعة والثلاثين من نهائيات كأس إفريقيا للأمم

التي ستحتضنها الكوت ديفوار بين 13 جانفي و11 فيفري 2024 وهي مسابقة يتطلع إليها عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء للتمتع بلوحات فنية كروية يؤمنها عدد من النجوم لا سيما منهم الناشطون في البطولات الأوروبية والذين يبقى الجمهور متعطشا لإضافتهم مع المنتخب.

غير أن النهائيات القارية تمثل صداعا كبيرا بالنسبة إلى الأندية الأوروبية لا سيما أنها ستكون مجبرة عن التخلي عن لاعبيها لمدة تناهز شهرا.ولذلك كثيرا ما واجه موعد نهائيات كأس الأمم الإفريقية معارضة كبيرة من أندية القارة العجوز التي تعتبر يأتي في منتصف الموسم وفي فترة دقيقة من التزاماتها.وبات الجدال في كل مرة بين أندية أوروبا ومنتخبات إفريقيا قبل بداية الكان أمرا عاديا وفي كل مرة نجد تلك الأندية تهدد بعدم تسريح لاعبيها للمسابقة القارية.
ليفركوزن الألماني يهدد باللجوء الى 'الفيفا'
اختار باير ليفركوزن الألماني التصعيد في ملف تسريح لاعبيه الأفارقة بمناسبة نهائيات كأس إفريقيا للأمم ،وقال فيرناندو كارو الرئيس التنفيذي للفريق الألماني في تصريحات اعلامية :"من غير المقبول أن تقام بطولة كأس إفريقيا في منتصف الموسم،ومن أجل تغيير ذلك سأدخل في نزاع مع 'الفيفا' نحن نتحقق مما إذا كانت هناك فرصة قانونية لمنع اللاعبين من الذهاب إلى كأس افريقيا."
وأضاف كارو:"هذا ليس واقعيا ،ومن حيث المبدأ ،لا أريد أن امنع أحدا من اتخاذ هذه الخطوة. بالطبع أتمنى التوفيق لجميع اللاعبين إذا شاركوا في النسخة المقبلة من الكان."
وسيكون باير ليفركوزن الألماني مهددا بفقدان خدمات 5 من لاعبيه خلال منافسات كأس أمم إفريقيا، في حال تلقيهم دعوة من منتخباتهم الوطنية، ويتعلق الأمر بكل من المغربي أمين عدلي، ناثان تيلا وفيكتور بونيفاس (نيجيريا)، وأوديلون كوسونو (كوت ديفوار)، وإدموند تابسوبا (بوركينافاسو).
ولئن اتخذ الفريق الألماني المذكور الخطوة الاولى ،فإن فرقا أخرى في القارة العجوز تعبر في الكواليس عن امتعاضها من تسريح لاعبيها بل وتطلب تغيير توقيت المسابقة حتى لا تتعارض مع التزاماتها لا سيما تلك المنتمية الى الدوري الانقليزي والفرنسي بما انها الأكثر تضررا حسب لغة الارقام من نهائيات كأس افريقيا.
وفي هذا السياق،نذكر أن رئيس نابولي الإيطالي، أوريالو دو لورانتيس، سبق له أن صرّح يتفادى التعاقد مع لاعبين أفارقة بسبب كأس إفريقيا للأمم.
الدوري الانقليزي الاكثر تضررا من 'الكان'
ليس من قبيل الصدفة القول إن الدوري الانقليزي هو اكثر البطولات تضررا من نهائيات كأس افريقيا للامم بما أن المسابقة المذكورة ستحرم الأندية الانقليزية من خدمات ما يقارب 48 لاعبا بالتمام والكمال.
النصيب الأوفر من الأسماء الافريقية في الكان قد تغادر نوتنغهام فورست، إذ يفقد 7 من لاعبيه، وهم: إينا و تايو أونيي من نيجيريا وشيخ كوياتيه وموسى نياكاتي من السنغال والثلاثي الإيفواري ويلي بوليو إبراهيم سنغاري وسيرجي أورييه.
وسيجد مانشستر يونايتد نفسه محروما من 3 اسماء ونعني سفيان أمرابط من المغرب وحنبعل المجبري من تونس وأندريه أونانا من الكاميرون.
أما وست هام يونايتد فهو مهدد خدمات سعيد بن رحمة والمغربي نايف أكرد والإيفواري ماكسويل كورنت والغاني محمد قدوس، بينما سيفقد فولهام ثلاثة وهم السنغالي فودو بالو توريه والنيجيريين أليكس إيبوي وكالفين باسي، أما كريستال بالاس سيفتقد الغانيين جوردان أيو وجيفري شولوب، والمالي شيخ ديوكوريه.
في حين سيفقد كل من شيفيلد يونايتد لاعبين وهما المالي إسماعيلا كوليبالي والتونسي أنيس بن سليمان.وان كان ليفربول سيفقد النجم المصري محمد صلاح فإن ارسنال مهدد بفقدان كل من المصري محمد النني و الغاني توماس بارتي.
برايتون بدوره يغيب عنه الكاميروني كارلوس باليبا والغاني طارق لامبتي، وسيمون أدينجرا من كوت ديفوار، بينما قد يتأثر بيرنلي بلاعبيه الذين هم المغربي أنس زروعي والجنوب إفريقي ليلي فوستر ،دون ان ننسى ان بورنموث يغيب عنه حميد تراوري و دانغو واتاراو أنطونيو سيميونيو من الكوت ديفوار .ويغيب عن برينتفورد بريان مبيومو ويواني ويسا من الكونغو وفرانك أونيكا من نيجيريا والقائمة تطول ...

ونجد أندية قليلة في غنى عن قلق نهائيات كأس افريقيا لعدم وجود لاعبين من القارة السمراء في صفوفها على غرار ريال مدريد وبرشلونة الاسبانيين.
وفرط الفريق الكاتالوني في لاعب منتخب المغرب عبد الصمد الزلزولي والإيفواري فرانك كيسيه هذا الصيف،فيما تجنب النادي الملكي ضم ياسين بونو الذي رحل في نهاية المطاف إلى الهلال السعودي.
لكن في الدوري الإسباني سيكون هنالك بعض الفرق المتضررة مثل إشبيلية بسبب رحيل يوسف النصيري للعب مع المغرب، ويضم جاره في الأندلس، ريال بيتيس، السنغالي سابالي وعبد الصمد الزلزولي.
كذلك فياريال سيفتقد خدمات المدافع الجزائري عيسى ماندي، وريال سوسيداد سيغيب عنه المالي هماري تراوري، وسيلتا فيغو سيترك الغاني إيدو والإيفواري بامبا. فيما سيحرم أتلتيك بلباو من الغاني إيناكي ويليامز، وسيفقد فالنسيا المغربي أملاح والغيني دياخابي.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115