في ظل تضارب بين 'فيفا' و'الكاف' والمغرب بشأن موعد كأس إفريقيا 2025 الحسم في شهر جانفي القادم...

يبدو أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

مقبل على صداع جديد في الفترة القادمة لا يقل إثارة وتشعبا عن متاعبه السابقة، بل الواضح أن الهيكل القاري يجني ثمار قراراته المتسرعة وعوض أن يتعظ من دروس الماضي بات في كل مرة يكرر نفس الأخطاء لتدفع الكرة الافريقية الضريبة بتقهقرها وتراجع فرقها عن لعب الأدوار الأولى في العالم.

لئن ظن'الكاف'أنه أغلق ملف نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 إلى حين بعد منح شرف تنظيمها في سبتمبر الماضي إلى المغرب بعد تجريد غينيا من تنظيمها بسبب عدم جاهزيتها،فإنه يجد نفسه مرة أخرى في موقف لا يحسد عليه بسبب الخلاف القائم على موعد النسخة الخامسة والثلاثين من الحدث القاري بما أن المغرب البلد المنظم وكذلك الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يرغبان في إقامتها في صائفة سنة 2025 وهو موقف يعارضه بشدة الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'ويتمسك بإجرائها في الشتاء مبررا موقفه بأن اجراءها في الصيف سيجعلها تتزامن مع كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة والتي من المنتظر ان تشهد مشاركة 32 فريقا عوضا عن 7.
المغرب تحظى بدعم موتسيبي
اعلن فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تصريح سابق ان نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 ستجرى في الصيف مضيفا: "الكان ستنظم في الصيف حتى تقام في ظروف وأجواء جيدة بالمغرب نحن نريد أيضا إقامتها في الصيف وتحديدا خلال العطلة للجالية الإفريقية من أجل أن تأتي إلى المغرب وتتابع البطولة".
وأتم : "نراهن أن هذه النسخة ستكون استثنائية بكل المقاييس في ظل البنية التحتية المميزة للمغرب والملاعب المجهزة بأحدث التقنيات".
وتتبنى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الموقف المغربي، لرغبتها في إنجاح نسخة 2025 التي تعتبرها بروفة حقيقية قبل نهائيات كأس العالم 2030 والتي ستكون بتنظيم مشترك بين المغرب واسبانيا والبرتغال، لذلك فإنها وبتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ستحاول إقناع 'الفيفا'بإقامة المسابقتين معا في الصيف⁽ أي كأس إفريقيا للأمم ومونديال الأندية⁾، مع تحديد موعد مضبوط لكل واحدة منهما.

وانتظر المغرب 35 عاما ليحظى بشرف تنظيم هذه البطولة الإفريقية من جديد، بعدما غاب عن احتضانها منذ 1988، وبلغ فيها الدور نصف النهائي بفضل جيل الحارس بادو الزاكي ومحمد التيمومي وعزيز بودربالة ومصطفى البياز وغيرهم...لذلك يطمح أن تكون النسخة القادمة ناجحة بكل المقاييس لتكون أفضل بروفة وإشهار للعالم عن القادرات التنظيمية للبلاد قبل تنظيم مونديال 2030.
يذكر أن بطولة الأمم الأفريقية دائما ما تقام خلال شهري جانفي وفيفري إلا أن النسخة التي استضافتها مصر في 2019 أقيمت بالصيف قبل أن تعود لتقام شتاء في الكاميرون خلال العام الماضي ،وللمرة الثانية يثير موعد النهائيات القارية الجدل فنسخة كان 2023 في الكوت ديفوار كان من المزمع إقامتها في صائفة 2023 لكن بسبب الأمطار الموسمية التي تنزل في ساحل العاج صيفا تقرر تأجيلها إلى جانفي وفيفري 2024.
مونديال الأندية يهدد 'الكان'
ستعرف صائفة 2025 إقامة النسخة الأولى من كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة بمشاركة 32 فريقا عوضا عن 7 فرق ،وسيتم تقسيم الفرق بواقع 12 ناديا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى أربعة أندية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومثلها لكل من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، بالإضافة إلى ستة أندية من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وفريق من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، وفريق من الدولة المستضيفة للبطولة.و يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' إلى إنجاح المسابقة بشكلها الجديد إذ يدرك أن إقامة 'الكان' في نفس موعدها من شأنه ان يؤثر على أداء الفرق لا سيما ان عددا من المنتخبات الإفريقية ستطالب بالاستفادة من لاعبيها الموجودين في الأندية التي ستشارك في مونديال الأندية ...
وسيكون الاتحاد الإفريقي أمام موقف صعب من اجل إقناع 'الفيفا' بتنظيم كلتا المسابقتين في الصائفة مع ضبط موعد محدد لكل منهما حتى وإن كان ذلك سيعرض عديد اللاعبين إلى تبعات الإرهاق والإصابات العضلية.
أندية أوروبا تدفع نحو التأجيل
على غرار العادة ، لا تنفك نهائيات كأس إفريقيا للأمم تشكل محور جدل بين المنتخبات الإفريقية والأندية الأوروبية التي كثيرا ما تعارض تسريح لاعبيها إلى منتخباتهم وترفع راية التمسك بهم تفادي لعامل الإرهاق والإصابات.
في هذا السياق ، برز عدد من أندية القارة العجوز على سطح الأحداث تطالب بتأجيل نهائيات كأس إفريقيا من سنة 2025 إلى بداية سنة 2026 تفاديا لتداعيات الرزنامة المضغوطة خصوصا بالنسبة إلى تلك التي ستكون طرفا في مونديال الأندية على غرار ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي وليفربول الانقليزيين.ويبدو أن هذه الأندية غاب عنها ان سنة 2026 تشهد إقامة نهائيات كأس العالم في الصائفة وهو ما سيجعل الرزنامة في شتى البلدان المشاركة مضغوطة اصلا ولا تحتمل اية تغييرات اخرى.
الحسم في جانفي المقبل
أكدت بعض المصادر القريبة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن جياني إينفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم من المنتظر أن يجتمع مع الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس الكاف، بالكوت ديفوار في جانفي القادم للحسم في الموعد النهائي لإقامة كأس إفريقيا للأمم في نسختها الخامسة والثلاثين.
وسيحضر إينفانتينو رئيس 'الفيفا' حفل افتتاح كأس إفريقيا المقررة بالكوت ديفوار في جانفي وفيفري القادمين، وبعدها سيعقد اجتماعا مع مسؤولي الهيكل القاري للاتفاق على موعد إقامة كأس إفريقيا للأمم 2025.
 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115