لا تَقُدْ جميعَ الناس بالعصا نفسها ...

أتعس الناس من كان دون صديق ، وأتعس منه من كان له صديق وخسره . هذه المقولة لأحد الحكماء أستحضرها اليوم وأنا أتابع تطورات المشهد العام

في بلادنا والغموض والضبابية اللذين يكتنفانه والشعور بالمجهول الذي بات يعتصر في قلوب كل التونسيات والتونسيين تقريبا .
حالة الوجوم والانتظار هذه التي نحيا على وقعها منذ قرارات 25 جويلية التاريخية وما تبعها من إجراءات وما رافقها من انقلابات في المواقف ليس بخاف عن أحد أنّ مصدرها هو صانع تلك القرارات نفسه، وأن حالة التلكؤ والاضطراب والأيادي المرتعشة وغياب الرؤيا بل وانعدامها ، هو من صنعها بشكل بات يُعطي الانطباع بأنه بصدد صناعة مزيد من الأعداء من غير أيتام وجرحى قرارات 25 جويلية أو المتضرّرين منها ، فهؤلاء عناوينهم معلومة لدى الجميع .
فارتفاع الأخطاء وتأخّر المعالجات والتردد في اتخاذ القرار المناسب في الوقت الصحيح ، والطروحات الطوباوية المُخيفة التي يسرّبها الرئيس نفسه أو البعض من أتباعه ومريديه ، كلّها أسباب منطقية باتت ارتداداتها عليه بادية للعيان مع تزايد أعداد المنضمّين لصفوف أعدائه لا فقط من المؤلّفة قلوبهم المعلومين ، بل ممن كانوا بالأمس القريب من داعميه ومسانديه من المعسكر الديمقراطي والمدني .
وأستحضر في هذا السياق ما قاله علي إبراهيم الموسوي الصحفي اللبناني الشهير والمسؤول في حزب الله : «لا أحد يُحصي عدد رُقع الثوب إذا زادت عن واحدة أو اثنتين ، لذلك من يُخطأ لمرة واحدة يبقى أسير خطإه أمام الناس ، ولا يغفرون له وينسون من كثُرت أخطاؤه» .
طبعا سينبري الكثيرون من أنصار الرئيس ممن تُعميهم حقيقة الواقع لتبرير هذا الوضع الذي يُراوح مكانه ويعجز عن التقدم والتأخر ، بإشهار تلك المقولة الشهيرة التي يُراد بها الباطل أكثر من الحق «كل ناجح محسود» .
صحيح أن هذه المقولة ، فيها الكثير من الصواب ، لكنها في كثير من الأحيان تضلّل الناجح نفسه ، إذ تحمله على الإتيان بأقوال أو مواقف يرفضها كل عقل ومنطق ، ولا يجد حرجا عندها من الردّ على منتقدي ورافضي تلك الأقوال والمواقف بأنّهم يستهدفون شخصه ، وهم حفنة من الحاقدين والكارهين ساءهم ما يعتبره نجاحات في مجال نشاطه .
والحقيقة أن الحاقدين والكارهين يوجدون حيثما يوجد العمل والفعل ويتربّصون بأقلّ هفوة أو تقصير لتبرير مواقفهم العدائية بشكل يمكن اعتبارهم مرضى نفسيين أو مرضى بقلوبهم ، لكن في كثير من الأحيان يكون الشخص المستهدف هو مَن يصنع تلك الأمراض ، ومَن يؤجج تلك النيران الحارقة التى يصيبه منها شرر ، ويظلّ متجاهلا صهدها وينظر لمرآته المزيّفة ، أما لو التفَت خلفه لحظة ، ودقّق النظر، فسيجد مرآة الحقيقة وراءه ، تتلألأ فى وضوح ، وسيرى وجهه الفطري فيها عابسا مكفهرا ، سيصدح بالحق ، وسيخبره بأن الكراهية بنت القهر والتزييف والظلم ، وسيشرح له كثيرا مما فعل سابقا دون أن يدرك أو يتذكر، سيُحدِّثه عن كثير من هؤلاء الكارهين بأنهم صنيعته هو ، فمنهم مَن كانوا فى جيبه وسقطوا منه أثناء صعوده ، ومنهم مَن كان يدا له لكنه قطعها بحدة وتركها تقطر غلاّ.
إنّ من يزيّنون أفعال رئيس الدولة ويزيدون من أعداد أعدائه ليسوا بأصدقاء ، فهل أخبرك سيدي الرئيس من هو أسوء صديق ؟ إنه ذاك الذي يتقن دوره حتى النهاية وتظنّه متمسكا بك حين يتساقط الآخرون ، وفجأة يكون آخر الراحلين عنك .
سيدي الرئيس لو تنظر في مرآة الحقيقة وليس في مرآتك المزيّفة، ستخبرك بأنك كنتَ أحيانا تكذب على شخص لتنتصر لآخر، وكنتَ تفتتن على هذا لتساند ذاك ، وكنتَ تُقرِّب هذا لتُبْعِد ذاك ، وكنتَ تجحف بهذا من أجل ذاك ، وتكشف سترَ هذا وتسخر ، فيضحك ذاك .
وبين كل هذا وذاك مصلحة لذاتك ومآرب أخرى ، حتى تَجَمّع المقهورون ليتفقوا أنك لم تكن طيبا كما ترى نفسك ، معلنين استحقاقك للكراهية بكل جدارة . لقد كنتَ موهوبا فى صناعة أعدائك ، وصقلتَ موهبتك بالمكابرة والتمادي فيها ، وأبدعت فيها بنسيانهم . لقد حوّلتَ كل ممارساتك إلى فن ، يسمّى «صناعة الأعداء» ، فحاول أن تثوب الآن إلى رشدك وأن تنظر في وجوه الكارهين لك ، ربما تعرف السر، فتُحسن إلى مَن آذيتَ منهم ، قبل أن يلتهمك فنّك ويرتدّ دعاؤك عليك ، فليست كل الكراهية حقدا ، ولا كل الحب إحسانا ، بل وكما يقال ومن الحب ما قتل .
يقول الفيلسوف الألماني أرتور شوبنهاور لطالما كان الحُكماء في كل عصر يقولون نفس الشيء ، ولطالما كان الأغبياء ، الذين هم الأغلبية دائما ، يفعلون العكس تماما...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115