زيارة من داخل المعبد «الغوغلي» !

في عصر الخوارزميات المتطورة والذكاء الاصطناعى تستعدّ البشرية للانتقال من مرحلة البسملة بمفهومها

الطّقسى الصّرف إلى ممارسة شعائر غوغل المعولمة .. فعلى غرار «معبد الكرنك» الفرعونى يضمّ «المعبد الغوغلى» عدة صروح وأقبية سرية منها من هو مفتوح لعموم الناس ومنها ما هو مخصص فقط لكبار «كهنة المعبد» في مقدمتهم مؤسسو غوغل التاريخيون وكبار مساعديهم، يؤمّه أكثر من 2 مليون زائر وتابع adeptes كل دقيقة بما يعادل 120 مليون شخص في الساعة الواحدة، تٌمارس داخله شتى طقوس «الشعائر الرقمية « بغرض السيطرة والنفوذ ...
في هذا المقال سندعوكم إلى زيارة هذا المعبد الاستثنائى بعيدا عن الصورة النمطية التي نحملها عن «غوغل» كمجرد محرّك بحث .

1 - الواجهة الخارجية للمعبد:
- يعود تاريخ تأسيس غوغل إلى سنة 1998 على يد الثنائى Larry Page et Serguei Brin المتخرجين من جامعة Stanford الشهيرة في مجال التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعى على وجه الخصوص.
- عرفت آنذاك «كمحرك بحث» في منافسة مباشرة مع محرك «Yahoo»
- تٌعدّ من أقدم مؤسّسات مجموعة GAFA بعد شركة Apple التي تأسست سنة 1975.
- من الناحية اللغوية ترمز تسمية «غوغل» الى الرقم واحد متبوع ب100 صفر للدلالة عن ضخامة الموقع.
- تشتغل تحت شعار مثير للفضول « افعل الصواب» Do the right thing
- تٌقدّر ثروة مؤسّسى غوغل بقرابة 100 مليار دولار وفق التصنيف الأخير لمجلة «Forbes» الاقتصادية الشهيرة .
- تتموقع «غوغل» بأبرز الجنان الضريبية les paradis fiscauxفي العالم خاصة في ايرلندا وجزر برمودا البريطانية .
- تمكنت «غوغل» في غضون بضع سنوات من تصدّر مقدمة ترتيب عمالقة الواب في العالم المعروفة باسم مجموعة GAFA .
- ترتكز إستراتيجية «غوغل» على قاعدة ثلاثية الأبعاد : - إستراتيجية التجديد التكنولوجى من خلال شراء عدد كبير من المؤسسات الناشئة les startups - استراتجية التنويع عبر التموقع في العديد من الأنشطة الرقمية - استراتيجية التمويل المتأتية أساسا من الإشهار.
- انطلاقا من موفى العشرية الأولى من الألفية الجديدة شهدت «غوغل» توسع وتنوع سريعا في أنشطتها ، فمن مجرد محرك بحث أمست تضم أبرز الخدمات الرقمية من بريد الكترونى مرورا بيوتيوب و غوغل لتحديد المواقع الخ.
- يستأثر نظام التشغيل «أندرويد» الراجع ملكيته إلى «غوغل» بنسبة تتجاوز 85 بالمائة من سوق الهواتف الذكية في العالم.
- تحتل غوغل تحت إسم مجموعة «Alphabet» المراتب الأولى في ترتيب كبريات الشركات العابرة للقارات في العالم حيث تقدر رقم معاملاتها لسنة 2019 حوالى 162 مليار دولار وبرسملة مالية capitalisation boursière تناهز 1.113 مليار دولار.
- تتنافس «غوغل» على الريادة الرقمية لمحركات البحث في مواجهة غريمها الصينى المباشر Baidu محرك البحث الصينى الشهير .

2 - الواجهة الخلفية للمعبد:
- منذ سنة 2015 بحكم تعدد أنشطتها وضخامة حجمها عرفت «غوغل» طفرة في بصمتها الجينية، فمن شركة جامعة للعديد من الأنشطة تحولت إلى مجرد فرع كبير من مجمع احتكارى ضخم يطلق عليه Alphabet
- مجموعة inc.Alphabet تضم عشرات الشركات منها من هو تابع تقليدي «لغوغل» ومنها من هو منفصل عنها تماما يٌعنى «بالمستقبليات الرقمية» والبحوث المتطورة في مجال الذكاء الاصطناعى والبيوتكنولوجيا.
- ترمز تسمية Alphabet في الظاهر الى الحروف الأبجدية وفي العمق إلى «المراهنة عن العائد من الاستثمار» عندما تٌجزأ التسمية الى كلمتين Alpha-bet.
- شئنا أم أبينا يعتبر «غوغل» الى جانب «فايسبوك» أحد أفراد العائلة بالتبنى .. فإذا كانت أسرتك مكونة من ثلاثة أشخاص فعليك إضافة الأخ غوغل والأخت فايسبوك في مصاريف الانفاق العائلى وفي التعداد السكاني المقبل.
- يحتوى «معبد الكرنك الجديد» Alphabet على أقبية شبه سرية من شأنها ان تٌغيّر مجرى التاريخ بالكامل أبرزها على الإطلاق مؤسسة غوغل X و شركة CALCO : تخصصت «غوغل X» في مجال الذكاء الاصطناعى منها ما هو متعلق بتطوير شبكات عصبية اصطناعية Réseaux neurones artificiels وأخرى متعلقة بصنع مصعد فضاءى Ascenseur spatialوتصميم سيارات ذاتية القيادة Voitures autonomes الخ، في حين أن شركة CALCO فإن مشاريعها البحثية في مجال البيوتكنولوجيا محاطة بدرجة عالية من السرية تنصب الى تحقيق «مشروع الخلود وتحدى الموت» والاشتغال على تغيير الجنس البشري عبر التكنولوجيات الحديثة اعتمادا على فلسفة ما بعد الانسانية Transhumanisme
- بسبب ارتكابها لأحد الكبائر في مجال الجرائم الاقتصادية على الصعيد الدولى بما يعرف Abus de position dominante تم تغريم Alphabet إلى حدود شهر مارس من السنة المنقضية بمبلغ يناهز 8,25 مليار أورو من قبل الاتحاد الاوروبي.
- تم ذكرها في التسريبات المدوية للعميل السابق «لوكالة الأمن القومي» الأمريكى «إدوارد سنودن» حيث قامت بتفويت بيانات وخصوصيات عدد من مستخدميها لفائدة جهات استعلامية امريكية كبرى NSA / CIA / FBI
- تكتنف خوارزمياتها المخصصة لفهرسة المواقعLe référencement المعروفة PageRand العديد من مناطق الظل بشكل لا يضمن مبدأ التساوى بين جميع مالكى مواقع الواب بما يجعلهم عرضة لمخاطر ضعف المقروئية أو الحجب في أية لحظة.
- حسب بيان صادر مؤخرا عن إدارة «غوغل» من المتوقع أن تحذف حسابات Gmail غير النشطة بدءا من شهر جوان 2021.
بفعل مشاريعها الضخمة السرية في مجال الذكاء الاصطناعى والبيوتكنولوجيا فمن الوارد جدا ان تتكفل Alphabet في المستقبل القريب بكتابة التاريخ من جديد بأبجدية لا علاقة لها بالأحرف الهيروغليفية او الفينيقية القديمة، داخلها وخارجها مفقود...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115