حاتم المزيو: "قمنا بالطعون اللازمة لإيقاف قرارات المحكمة التي تتضمن خروقات قانونية تستوجب إيقاف التنفيذ "

نفى عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو أن يكون الموقف الذي عبرت عنه الهيئة الوطنية للمحامين في بيان لها أمس الخميس،

بخصوص رفضها محاكمة المدنيين والمحامين أمام القضاء العسكري وقرارها مقاطعة التساخير أمام المحاكم العسكرية ورفضها “التدخل في جدول المحامين” و”المساس به من حيث المباشرة” أن يكون جاء متأخرا وذلك على خلفية المحاكمات التي طالت محامين في قضية المطار.

وقال مزيو في تصريح إعلامي مساء اليوم الجمعة 3 فيفري 2023 بدار المحامي في صفاقس على هامش إحياء الذكرى العاشرة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد، إن “الهيئة الوطنية للمحامين تتحلى بالرصانة والحكمة ولا تستعجل في اتخاذ القرارات” لأن ما يهمها أن يكون للتونسيين قضاء مستقل ومؤسسات يقع اللجوء إليها ودولة تحترم القانون والمؤسسات، بحسب تعبيره.

وأضاف قائلا “نحن لسنا ضد المحاسبة أو المحاكمة ولكن ما يهمنا هو أن تكون المحاكمة عادلة وتتوفر فيها كل الضمانات والشروط القانونية للجميع، كما أننا لا نقبل البتة المساس بجدول المحامين”.

وتابع عميد المحامين في ذات السياق “كنا نأمل أن تراجع المحكمة نفسها وتوقف التنفيذ، وخيرنا اتباع الأساليب القانونية وقمنا بالطعون اللازمة لإيقاف قرارات المحكمة التي تتضمن خروقات قانونية هامة تستوجب وفق تقديره إيقاف التنفيذ علاوة على أن الطعن بالتعقيب في المادة العسكرية يوقف التنفيذ بصريح النص (الفصل 43 من مجلة المرافعات العسكرية) ولكن لم يقع التفاعل مع الهيئة مما دفعها الى بداية تحركات نضالية منها عدم الاستجابة للتساخير في المحاكم العسكرية وقد تضطر إلى التصعيد في ما بعد إذا لم يقع التجاوب بصفة إيجابية من ذلك مقاطعة الجلسات” وفق قوله .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115