حملة «الحرب على الاحتكار»: الاحتفاظ بصاحب مستودع عشوائي بمنوبة وحجز كميات هامة من المواد الغذائية المدعمة

من المنتظر ان يحال اليوم الجمعة صاحب أحد المخازن العشوائية بحالة احتفاظ على انظار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة وذلك لاتخاذ القرارات اللازمة في شأنه.

انطلقت ولاية منوبة، منذ شهر فيفري الفارط في حملة مكافحة «الاحتكار» فبعد مداهمة عشوائي لبيع الزيت المدعم بحي الشباب بدوار هيشر من ولاية منوبة وحجز اكثر من 1400 لتر من الزيت النباتي، تمّت مساء أول امس مداهمة لاحد المخازن العشوائية ووقع حجز ما يقارب عن 24 طن من المواد الغذائية المدعمة.
في تصريح لـ«المغرب»، قالت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة مساعدة وكيل الجمهورية سندس النويوي ان اعوان المراقبة الاقتصادية صحبة اعوان الضابطة العدلية قاموا باجراء مداهمة لاحد المخازن العشوائية تم خلالها الكشف عن كمية هامّة جدّا من المواد الغذائية بما يقارب 24 طن من مواد غذائية مدعمة من مختلف الانواع (أرز، فارينة، سميد،.سكر...).

وبعد استشارة النيابة العمومية، اذنت بحجز كامل الكمية الموجودة داخل المخزن والاحتفاظ بصاحب الشركة المذكورة في انتظار ان تتم احالته اليوم الجمعة على انظار المحكمة لاتخاذ القرارات اللازمة في شأنه، علما وان الشركة المذكورة ليست لديها اية صفة قانونية في التواجد.
وبخصوص نصوص إحالة المظنون فيه والتهم الموجهة إليه، أكدت مساعدة وكيل الجمهورية أن توجيه التهم سيكون بناء يقوم على الطلبات التي ستقدّمها الإدارة الجهويّة للتجارة، باعتبار انها جزء من الدعوى العمومية، كما انها ستتولى تقديم تقرير مفصّل يتم فيه تحديد المخالفات التجارية التي ارتكبها المظنون فيه.
أمّا في ما يتعلق بملف «الزيت النباتي المدعم»، قالت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية بمنوبة بأن النيابة العمومية كانت قد أذنت بارجاع الكمية المحجوزة الى الإدارة الجهوية للتجارة لإعادة ضخّها في السوق بالطرق القانونية اي عبر المسالك الطبيعية للتوزيع. واكدت ان الملف ما زال في انتظار تقديم الادارة لطلباتها.
وكان اعوان المراقبة الاقتصادية بالادارة الجهوية للتجارة بمنوبة بالتعاون مع أعوان فرقة الابحاث والتفتيش ومركز الحرس الوطني حي الشباب بدوار هيشر، قد تمكنوا بتاريخ الجمعة 11 فيفري الفارط ، من حجز 1420 لترا من الزيت المدعم إثر مداهمة مخزن عشوائي بدوار هيشر.
وكان المظنون فيه رفقة شخص اخر بتفريغ قوارير زيت المدعم في عبوات سعة 5 و10 لترات، ليتم إثر ذلك توزيعها على المطاعم بأسعار مضاعفة.

وقد أذنت النيابة العمومية بمحكمة منوبة بالاحتفاظ بصاحب المستودع المذكور من اجل الاحتكار والتلاعب بالمواد المدعمة.

في ذات السياق أعلنت الديوانة التونسية في بيان لها ان مصالح الحرس الديواني، وفي إطار مكافحة تهريب المواد الغذائية المدعمة بكامل التراب الوطني، تمكنت منذ بداية شهر جانفي 2022 من حجز ما يزيد عن 64 طنا من المواد الغذائية المدعمة كانت معدّة للتهريب متمثلة خاصة في «الكسكسي» و«المقرونة» و«السميد» و«الشربة»،.
وأوضحت بان الوحدة الخامسة للحرس الديواني بمدنين قد حجزت 43 % من هذه المواد المهربة بما يناهز 28 طنا، في حين حجزت الوحدة الرابعة للحرس الديواني بصفاقس 25 طنا.
وقد حجزت بقية الوحدات في جهات مختلفة من البلاد كميات متمثلة في حوالي 11 طنا من المواد الغذائية.

الاحتفاظ بشخص حجزت بمنزله كمية كبيرة من السكر
اذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد أمس الخميس الموافق ل 10مارس الجاري بالاحتفاظ بشخص من أجل الاخلال بتراتيب الدعم و الاحتكار على اثر ضبط كميات كبيرة من مادة السكر بمنزله وفق ما اكده جابر الغنيمي المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد والناطق الرسمي باسمها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115