ملف العملية الاستباقية بالمنيهلة أمام القطب القضائي لمكافحة الارهاب: 57 محتفظ بهم .. و15 في حالة فرار.. و9 في حالة سراح

مع حلول الآجال القانونية للاحتفاظ، أحيل صباح أمس الخميس المحتفظ بهم على ذمّة ما بات يعرف بملف العملية الاستباقية بمنطقة المنيهلة على أنظار النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب لاتخاذ الإجراءات اللّازمة في شأنهم.
طبقا للآجال المنصوص

عليها بالقانون التونسي فانّ المشتبه في تورطهم في قضايا ذات طابع ارهابي، خصّهم المشرع التونسي بالاحتفاظ لمدّة 15 يوما، وعلى هذا الاساس ونظرا لانتهاء الاجال القانونية للاحتفاظ قد تمت صباح امس الخميس الموافق لـ26 ماي الجاري إحالة مجموعة المشتبة بهم الذين شملتهم الأبحاث في مابات يعرف بملف العملية الاستباقية بمنطقة المنيهلة.

تعود أطوار قضية الحال إلى يوم 11 ماي الجاري حيث وردت معلومات استخباراتية تفيد تحصّن عناصر ارهابية بأحد المنازل بمنطقة المنيهلة، وبالتنسيق مع النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب تمت، وفي حدود الساعة الثامنة والنصف صباحا، مداهمة المنزل المذكور. بعد اندلاع المواجهات المسلحة بين الوحدات الأمنيّة والعناصر الإرهابية واستيفاء كلّ الطرق السلميّة، من اجل تسليم أنفسهم، اضطرت الوحدات الأمنية إلى اقتحام المنزل لتنتهي الاشتباكات بالقضاء على إرهابيين اثنين وهما نجم الدّين بن محمّد الضّاوي غربي من مواليد 03 - 01 - 1983 أصيل ولاية سيدي بوزيد ونجيب بن خشيرة بن عمارة المنصوري من مواليد 01 - 02 - 1982 أصيل بن قردان، في حين تمّ إلقاء القبض على عدد هامّ منهم وحجز كمية من الأسلحة والذخيرة بالمنزل. وتجدر الاشارة في هذا

الصدد الى انّ وزارة الداخلية كانت قد اكدت بانّ العناصر الإرهابية التي تمّ القاء القبض عليها كانت محل رصد ومتابعة من وحدات الحرس الوطني منذ أكثر من أربعة أشهر، مشيرة الى انهم كانوا قد تلقّوا التدريبات على الأسلحة وسبق لهم الانضمام إلى خلايا إرهابية. كما ثبت تورط البعض منهم في الأعمال الإرهابية التي استهدفت متحف باردو ونزل «الامبريال» بسوسة وتفجير حافلة نقل الأمن الرئاسي وأحداث بنقردان الأخيرة، كما سبق لهم النشاط ضمن المجموعات الإرهابية بالجبال التونسية بالقصرين والكاف وسيدي بوزيد وعلى علاقة بعناصر تونسية تنتمي إلى تنظيم «داعش» الإرهابي متواجدة بكل من ليبيا وسوريا والعراق على حدّ تعبيرها.

وكانت المجموعة المذكورة بصدد التجمع بتونس العاصمة لاستهداف منشآت حيوية وحساسة بها وببقية ولايات الجمهورية، إضافة إلى مقرات وإطارات أمنية بعد أن قاموا بالعديد من عمليات الرصد والتصوير وكانوا ينوون تنفيذ أعمال إرهابية باستعمال عبوات ناسفة ولاصقة عن بعد وعمليات انتحارية بعد عمليات التحضير وتوفير المواد الأولية لصنع المتفجّرات والأحزمة الناسفة وجلب الأسلحة من القطر الليبي والمناطق الجبلية التي تتحصّن بها المجموعات الإرهابية.

احالة 16 مظنونا فيهم بحالة فرار
اكّد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الارهاب المساعد الاول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي في تصريح لـ«المغرب» أنّ ملف المنيهلة شمل 81 مشتبها بهم أحيل منهم صباح أمس 57 بحالة احتفاظ وحضر 9 اخرين بحالة سراح في حين أحيل البقية بحالة فرار، طبقا لأحكام القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 مؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال.
وأوضح محدّثنا بانّ قاضي التحقيق المتعهد قد شرع منذ صباح أمس في استنطاق المظنون فيهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115