جائحة «كورونا» والمرفق القضائي: وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء يعلنان عن إجراءات استثنائية

في إطار الالتزام بقرار الهيئة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتبعا للتوصيات المنبثقة

عن اللجنة العلمية، أعلنت وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء عن جملة من التدابير الاستثنائية.
وقد اتخذت الهيئة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، جملة من القرارات من بينها فرض حظر صحي شامل لمدة 4 أيام بداية من يوم أمس الخميس الموافق لـ14 جانفي الجاري. كما أعلنت كذلك عن حزمة من الإجراءات التي سيتم اتخاذها بداية الأسبوع المقبل إلى غاية يوم 24 جانفي.
وتشمل تلك الإجراءات، تعليق الدروس بمختلف المؤسسات التربوية العامة والخاصة، ورفع الكراسي في المقاهي والمطاعم، ذلك إلى جانب إقرار «نظام الفرق» و»العمل يوم ويوم» في القطاع العام...
في هذا الإطار، قرر المجلس الأعلى للقضاء تبعا لذلك اتخاذ جملة من الإجراءات الاستثنائية الخاصة بسير المرفق القضائي وتنظيم العمل بمختلف المحاكم التونسية. وأعلن في مذكرة صادر عنه مساء اول امس الاربعاء حول التوقي من انتشار مرض كوفيد 19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد عن جملة من التدابير الاستثنائية خلال فترة الحجر الصحي الشامل التي انطلقت منذ امس الخميس الموافق لـ14 جانفي الجاري. وأكد المجلس على الاكتفاء بتأمين حصص الاستمرار بالنسبة للنيابة العمومية وقضاء التحقيق في كل المحاكم. ذلك إلى جانب تأمين العمل القضائي المجلسي مكتبيا بواسطة دائرة استمرار تتكون من رئيس دائرة وأربعة أعضاء.
هذا وقرر المجلس تأجيل كافة جلسات المرافعة أمام الدوائر القضائية بالمحكمة الإدارية وبالدوائر الإدارية الجهوية وأمام محكمة المحاسبات والاكتفاء بتأمين الحدّ الأدنى والمتأكد من الخدمات القضائية أمامها.
وشدد المجلس الأعلى للقضاء على ضرورة الالتزام بهذه التدابير قصد المساهمة في إنجاح المجهود الوطني للتوقي من انتشار هذا الوباء.
في السياق نفسه، وفي اطار تنفيذ التوصيات المقدمة من اللجنة العلمية بتاريخ 12 جانفي الجاري، وحرصا منها على صحة وسلامة كافة المتدخلين في المنظومة القضائية والإطار العامل بالمحاكم، قررت وزارة العدل العمل بنظام التداول يوم بيوم مع نظام الفرق خلال الفترة الممتدة من يوم 18 جانفي إلى يوم 24 جانفي 2021.
كما دعت كافة المشرفين على المحاكم إلى تكثيف العمل على احترام إجراءات الوقاية والسلامة وخاصة إجبارية ارتداء الكمامات بكافة الفضاءات واتخاذ التدابير المستوجبة لضمان التباعد الجسدي وتنظيم دخول المتقاضين للمحاكم.
كما شددت الوزارة في بيانا لها على الحرص على توزيع العمل بما يضمن استمرارية المرفق العام وعدم تعطيل الخدمات المسداة في ظل مراعاة التدابير الاستثنائية الخاصة بمجابهة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115