معاينات وتساخير وسماعات... قريبا إحالة ملف «النفايات المستوردة من إيطاليا» على النيابة العمومية

استمعت الوحدة المركزية للحرس الوطني بالعوينة الى عدد من الأطراف المعنية بما بات يعرف بملف «النفايات المستوردة من ايطاليا»،

في انتظار ان تتم إحالة الملف على أنظار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 1 مساعد وكيل الجمهورية جابر الغنيمي ان الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة، قد باشرت منذ يوم الجمعة الفارط الأبحاث في ملف «النفايات المستوردة من ايطاليا».
وأكد الغنيمي في تصريح لـ«المغرب»، ان الوحدة المختصة قد استمعت إلى عدد من الاطراف المعنية بالملف، كما انها قامت بإجراء جملة من المعاينات والتساخير الفنية، في انتظار ان تتم إحالة الملف، بعد استكمال الأبحاث والتحريات الأولية، على أنظار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي قد قرّر إقالة المدير العام للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات فيصل بالضيافي وفق ما اوردته وزارة الشؤون المحليّة والبيئيّة في بلاغ صادر عنها اول أمس الخميس الموافق لـ12 نوفمبر الجاري.

من جهتها أكدت المراقب العام المكلفة بقسم الإدارات الفنية بالديوانة العميد ريم عمروني في تصريح إعلامي اول امس الخميس بمقر الإدارة العامة للديوانة بالعاصمة أن الفريق المختص للديوانة عاين 70 حاوية بمقر المؤسسة المستوردة وتأكد من تضارب نوعية محتوى الحاويات مع ما تم التصريح به يوم 9 جوان 2020 بعد إدخالها إلى تونس يوم 26 ماي الماضي.

وأبرزت ريم عمروني أن هناك نحو 212 حاوية ايطالية أخرى متواجدة حاليا بميناء سوسة وقد تم استيرادها على مراحل وهي تتضمن كسابقاتها فضلات بلدية يمنع دخولها إلى تونس منعا باتا تحت أي نظام ، مشيرة الى أنّه قد تمّ إستيفاء كافة الأبحاث الديوانية بخصوص هذا الملف.
أما على مستوى السلطات الايطالية فقد قرر عدد من النواب في البرلمان الإيطالي فتح تحقيق برلماني في ملف النفايات التي تم تحويلها إلى تونس، وفق ما اكده النائب بمجلس نواب الشعب عن الكتلة الديمقراطية، مجدي كرباعي.

وأكد النائب عن دائرة إيطاليا، أول امس الخميس، أن فتح تحقيق برلماني كان على اثر لقائه مع مجموعة من السياسيين والصحافيين الايطاليين المختصين في الشأن البيئي بخصوص ملفّ النفايات الإيطالية التي دخلت الى تونس مؤخّرا. هذا ومن المنتظر أن يؤدي أعضاء لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام الاثنين القادم 16 نوفمبر الجاري زيارة ميدانية إلى ميناء سوسة للاطلاع ومعاينة ما تمّت إثارته مؤخّرا بخصوص ملف توريد نفايات من إيطاليا. وستتخلل الزيارة جلسة عمل حول الموضوع بحضور ممثّلين عن مختلف الوزارات والهياكل المعنيّة.

منطلق ملف الحال كان اثر توفر معلومات لدى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة مفادها أنه قد تم استيراد نفايات من إيطاليا عبر الميناء التجاري بسوسة وقد اذنت النيابة العمومية بفتح بحث في الغرض وتعهيد الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة بمباشرة الابحاث منذ الجمعة الفارط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115