في انتظار نشر القائمة النهائية لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء: المحكمة الإدارية تؤيد قرارات الهيئة العليا المستقلة

بتت الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية أمس الجمعة في بصفة نهائية في مسألة الطعون المتعلقة بالترشح لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء، ومن المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين.
قضت المحكمة الإدارية

أمس الجمعة الموافق لـ30 سبتمبر المنقضي بقبول الاستئناف شكلا واصلا في الطعون الأربعة التي تقدمت بها الهيئة العليا المستقلة ونقض الحكم الابتدائي القاضي بقبول مطالب ترشح المعنيين لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء، ليتمّ بذلك تأييد قرار الهيئة المتعلق برفض الترشحات، علما وانّ من بين المعنيين بهذا الطعن 3 محامين من بينهم اثنان رفضت مطالب ترشحهما لانتماءاتهم السياسية، وفق ما اكّدته المكلفة بالإعلام لدى المحكمة الابتدائية رفقة المباركي في تصريح لـ»المغرب» .

كما قضت المحكمة الإدارية بقبول الاستئناف شكلا ورفضه أصلا في الطعن الاستئنافي المقدّمة من قبل عدلي تنفيذ وإقرار الحكم الابتدائي الصادر في حقهما والقاضي برفض مطلبي ترشحهما لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء. كذلك الشأن للطعن الأخير والمقدّم من قبل احد المحامين، حيث قضت الدوائر المختصّة بقبول الطعن شكلا والرفض أصلا ليتمّ بذلك تأيد الحكم الصادر ابتدائيا في شأنه ورفض مطلب ترشحه بصفة نهائية. وذلك طبقا لأحكام الفصل 30 من القانون أساسي عدد 34 لسنة 2016 مؤِرخ في 28 أفريل 2016 المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء الذي يؤكد انّ الأحكام الصادرة عن الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية تكون باتة وغير قابلة للطعن بأي وجه من الأوجه ولو بالتعقيب.

وكانت المحكمة الإدارية قد قضت يوم 23 سبتمبر الفارط ابتدائيا بقبول الطعن شكلا وأصلا في أربع قضايا تتعلق بالترشّح للمجلس الأعلى للقضاء ليتم بموجبها إلغاء قرارات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات برفض ترشّح المعنيين بالأمر. كما قررت رفض 7 آخرين أصلا.
تولت إثرها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالطعن بالاستئناف في القرارات الأربعة المذكورة. كما تقدم عدلا تنفيذ بطعنين اخرين....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115