الصين وروسيا تختتمان تدريبات عسكرية مشتركة

قالت وزارة الدفاع الصينية إن الصين وروسيا اختتمتا تدريبات جوية وبحرية في بحر اليابان تهدف "لضمان" أمن المياه الإقليمية وفق "رويترز".

 

يأتي إظهار التضامن بين جيشي البلدين في وقت تعزز فيه الولايات المتحدة علاقاتها مع اليابان وكوريا الجنوبية ويتطلع فيه حلف شمال الأطلسي إلى تعزيز وجوده في المنطقة مما أثار غضب الصين وروسيا.

وشارك أكثر من عشر سفن حربية وما يفوق 30 طائرة حربية من الجانبين في التدريبات التي استمرت أربعة أيام بينما اشتركت القوات البحرية والجوية الصينية والروسية في وضع الخطط وإدارة عمليات المرافقة البحرية والجوية ومناورات الصد والردع.

وبحسب البيان الصيني الاثنين 24 جويلية 2023، وصف مدير التدريب من الجانب الصيني تشيو ون شنغ التدريبات بأنها "خطوة كبيرة" نحو ضمان أمن الممرات المائية الاستراتيجية في حين قال نائب مدير التدريب من الجانب الروسي الأدميرال كارلي كازكزف إنها عززت قدرة الجانبين على التعامل مع التهديدات العسكرية.

وتأتي التدريبات في وقت يزداد فيه النشاط العسكري والأمني بين الولايات المتحدة وحلفائها الرئيسيين في آسيا.

وذكر البيت الأبيض الشهر الماضي أن مستشاري الأمن القومي للولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية ناقشوا الحفاظ على الاستقرار في مضيق تايوان والتنسيق حيال بحري الصين الشرقي والجنوبي. وتوصلت اليابان وحلف شمال الأطلسي في وقت سابق من الشهر الجاري لبرنامج شراكة جديد فيما عبر الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج عن مخاوفه حيال تزايد الحشد العسكري الصيني. وحذرت الصين اليوم الاثنين اليابان من توسع حلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

كما يتزايد التوتر أيضا مع كوريا الشمالية، الحليف القديم للصين.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115