خمسة فائزين بجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بينهم مؤسسة أردنية

مُنحت جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان امس الخميس 20 جويلية 2023، لخمسة فائزين،

بينهم مركز عمّان لدراسات حقوق الإنسان ومجموعة "فياسنا" الحقوقية البيلاروسية والناشطة الكونغولية جوليين لوسينجي وفق "ا ف ب".

وقال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كوروسي، بصفته رئيسًا للجنة المسؤولة عن اختيار الفائزين، "إن تفاني الفائزين يعكس الطبيعة العالمية لحقوق الإنسان في فترة حرجة".

وأضاف "توجه الجائزة رسالة واضحة إلى المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم بأسره: المجتمع الدولي يقدّر ويدعم جهودهم لتعزيز جميع حقوق الإنسان للجميع".

والفائزون بجائزة العام 2023 هم مركز عمّان لدراسات حقوق الانسان ومجموعة "فياسنا" الحقوقية البيلاروسية والناشطة في مجال حقوق الإنسان في جمهورية الكونغو الديموقراطية جوليين لوسينجي والناشط في مجال حقوق الأطفال في أوروغواي خوليو بيريرا، بالإضافة إلى التحالف العالمي لمنظمات المجتمع المدني والشعوب الأصلية والحركات الاجتماعية والمجتمعات المحلية من أجل "الاعتراف العالمي بالحق في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة".

واعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الحق في جويلية 2022.

وقالت رئيسة قسم ممارسات الحوكمة في منظمة WWF الدولية العضو في التحالف إيلاين غيير-أليلي "في وقت أصبح فيه الفضاء المدني مهددًا حول العالم، إن منح جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لحملة الاعتراف العالمي بالحق في بيئة صحية هو دليل على قوة الجهد الجماعي وأهمية المجتمع المدني في تحقيق مستقبل أكثر عدلًا واخضرارًا".

أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1966 جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ونالها مذاك كثيرون بينهم نيلسون مانديلا وملالا يوسفزاي وجيمي كارتر وإليانور روزفلت واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115