الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات ضد زعماء طالبان بموجب نظام العقوبات العالمي لحقوق الإنسان

 فرض المجلس الأوروبي عقوبات ضد 18 شخصا وخمسة كيانات،

بسبب تورطهم في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وغير ذلك من الانتهاكات في العديد من الدول، بما في ذلك أفغانستان، بموجب نظام العقوبات العالمي لحقوق الإنسان وفق "د ب ا".

وذكر بيان صادر عن المجلس أنه تم "إدراج ستة أشخاص(في العقوبات)، بسبب أشكال مختلفة من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع، ثلاثة منهم من كبار قادة طالبان في مناصب السلطة"، حسب وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء اليوم الجمعة.

وأضاف البيان أن زعماء طالبان اضطلعوا "بدور في حرمان الفتيات والنساء الأفغانيات من حقوقهن في التعليم والحصول على عدالة والمساواة في المعاملة بين الرجال والنساء".

ويفرض نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي للاتحاد الأوروبي، قيودا على الأفراد والمنظمات ، بما في ذلك تجميد الأصول وحظر السفر وحظر الدخول.

ومسؤولو طالبان الثلاثة، الذين حدد الاتحاد الأوروبي أسماءهم أمس الخميس، هم القائم بأعمال وزير التعليم لطالبان، مولوي حبيب الله آغا، والقائم بأعمال رئيس المحكمة العليا، مولوي عبد الحكيم حقاني والقائم بأعمال وزير العدل لدى طالبان، عبد الحكيم شريعي.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قد صرحت أمس الخميس بأن الاتحاد الأوروبي سيصدر عقوبات جديدة ضد مسؤولين بجماعة طالبان الحاكمة في أفغانستان.

وقالت بيربوك اليوم على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن المتأثرين بذلك هم وزراء مسؤولون عن عدم السماح لنساء وفيتات بالذهاب إلى المدارس أو الخروج من المنازل.

وأضافت الوزيرة الألمانية أن ذلك يعد أسوأ جريمة ضد حقوق الإنسان، وأكدت أنه لا يمكن للعالم قبول ذلك والوقوف مكتوف الأيدي.

يشار إلى أن جماعة طالبان أغلقت مدارس الفتيات ابتداء من الصف السابع، وذلك منذ توليها زمام السلطة من جديد في أفغانستان في اوت عام .2021

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115