روسيا تعتبر ظهور مقاتلات إف16 في أوكرانيا "تهديدا نوويا"

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس 13 جويلية 2023، أن بلاده تعتبر نشر طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" في أوكرانيا "تهديدا نوويا".

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية، تحدث فيها عن العواقب المحتملة لقرار الولايات المتحدة وحلفائها تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16".

وقال لافروف إن "الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو يخلقون مخاطر اشتباك مسلح مباشر مع روسيا، وهذا ينطوي على عواقب كارثية".
وأضاف أن ظهور طائرات مقاتلة إف-16 القادرة على حمل أسلحة نووية في كييف ستعتبره روسيا تهديدًا من الغرب في المجال النووي.
وردا على سؤال حول احتمال استخدام روسيا أسلحة نووية، قال لافروف: "تمت مناقشة هذا الموضوع عدة مرات. ويمكنني أن أقول إنه قد استنفد نفسه إذا لم يتخذ الغرب إجراءات تجبرنا مجددا على الإشارة إلى المخاطر ذات الطبيعة الاستراتيجية، التي تولدها السياسات العدوانية المعادية لروسيا".
وأشار إلى أن شروط استخدام روسيا للأسلحة النووية محددة بوضوح في العقيدة العسكرية، لكنه استدرك: "في الوقت نفسه، أود أن ألفت الانتباه إلى حقيقة أن الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو يخلقون خطر حدوث صدام مسلح مباشر مع روسيا، وهذا محفوف بعواقب كارثية".
وتابع: "أحد الأمثلة على تطور خطير للغاية هو الخطط الأمريكية لنقل مقاتلات إف-16 إلى نظام كييف، لقد أبلغنا القوى النووية الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، أن روسيا لا يمكنها تجاهل قدرة هذه الطائرات على حمل أسلحة نووية".
ومضى قائلا: "لن تساعد أي ضمانات هنا".

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115