الناتو يكثف الإجراءات الأمنية قبل قمة في فيلنيوس بنشر آلاف الجنود

يعمل حلف شمال الأطلسي الناتو على تعزيز الأمن من أجل قمته المقرر عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في 11 و12 جويلية الجاري،

حيث من المنتظر نشر آلاف من قوات الناتو والقوات المحلية لضمان أمن القمة.

يشار إلى أن ليتوانيا تقع على الحدود مع روسيا وبيلاروس، حليف موسكو المقرب.

وقال مسؤول أمن ليتواني مسؤول عن الأمن الشخصي ومتحدث عسكري في مؤتمر صحفي في فيلنيوس اليوم الإثنين، إن قوة يبلغ قوامها 12 ألفا، بما في ذلك ثلاثة آلاف فرد أمن ليتواني وألف من حلفاء الناتو سوف يكونوا مسؤولين عن الأمن خلال الاجتماعات رفيعة المستوى.

وأضاف الرجلان أن العاصمة الليتوانية تتوقع حضور 48 وفدا أجنبية يبلغ عدد أفرادها 2400 تقريبا، بما في ذلك 40 رئيس دولة وما يصل إلى 150 سياسيا آخر رفيع المستوى الذين هم بحاجة للحماية.

وفي سياق متصل، أعلنت السفارة الإسبانية في فيلنيوس اليوم أن الجيش الإسباني سوف ينقل نظام دفاع جوي متمركز في لاتفيا إلى ليتوانيا المجاورة للمساعدة في حماية قمة الناتو .

وقالت السفارة لخدمة أخبار البلطيق " نستطيع أن نؤكد أن إسبانيا تشارك في تأمين قمة الناتو في فيلنيوس من خلال وحدة نظام صواريخ سام النرويجية المتقدمة للدفاع الجوي".

ويذكر أن النرويج والولايات المتحدة قامتا بتطوير نظام الصواريخ، أو ما يطلق عليه نظام صواريخ أرض- جو الوطني المتقدم. وجرى تصميم النظام لمواجهة أي هجوم جوي من جانب طائرات مسيرة أو صواريخ أو طائرات.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115