مستشار خامنئي : استئناف العلاقات مع مصر سيضفي توازنا جديدا على المنطقة

أكد على أكبر ولايتي مستشار قائد الثورة الاسلامية الإيرانية للشؤون الدولية "علي خامنئي " في إيران أن استئناف العلاقات

بين بلاده ومصر يحظى باهمية بالغة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ولايتي لقناة الجزيرة الإخباريةوأوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم الأحد 2 جويلية 2023.

وقال ولايتي إن تطبيع العلاقات بين طهران والقاهرة بمشاركة السعودية، سيضفي توازنا جديدا على المنطقة.

وأشار "ولايتي" إلى رفع مستوى التعاون بين إيران ودولتي الصين وروسيا؛ مبينا أن علاقات استراتيجية سوف تتشكل بين الدول الثلاث تدريجيا.

وعن التعاون بين طهران وموسكو، أوضح مستشار قائد الثورة أن وجود اختلاف حول بعض الملفات لا يترك أثرا سلبيا على الأواصر الاستراتيجية القائمة بين هذين البلدين.

وتطرق "ولايتي" إلى العلاقات بين إيران وأذربيجان، متطلعا بأن يدرك المسؤولون في باكو مدى عمق الأواصر الأخوية التي تربطهم مع إيران، وعدم السماح بأن يتم فرض التوتر على هذه العلاقات.

وفي شهر جانفي الماضي ، اتهمت أذربيجان إيران بالفشل في حماية بعثتها الدبلوماسية في أعقاب الهجوم المسلح على السفارة الأذربيجانية في طهران، والذي أدى إلى مقتل رئيس جهاز حراسة السفارة، وإصابة اثنين من الحراس الجمعة. ووقع الهجوم غير المسبوق على سفارة أذربيجان في إيران، مع تصاعد التوترات بين البلدين بشأن قضايا من بينها علاقات باكو بإسرائيل وصراعها مع أرمينيا بشأن منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115