تمرّد مُسلّح ضد القيادة العسكرية في روسيا

 عزّزت روسيا، اليوم السبت 24 جوان 2023 الإجراءات الأمنية في موسكو وعدة مناطق وتم تخاذ إجراءات مشددة "لمكافحة الإرهاب" في العاصمة،

بعد أن أعلن قائد مجموعة مرتزقة فاغنر، يفغيني بريغوجين تمردا مسلحا ضد القيادة العسكرية لبلاده متوعدا بإطاحتها.

وكان بريغوجين اتهم قيادة الجيش الروسي بقتل عدد كبير من عناصره في قصف استهدف مواقع خلفية لهم في أوكرانيا، وهو ما نفته روسيا مُطالبة مقاتليه باعتقاله بتهمة "الدعوة إلى تمرد مسلح".
وقال بريغوجين في رسالة صوتية على تلغرام: "نحن جميعا على استعداد للموت، جميعنا الـ25 ألفا.. لأننا نموت من أجل الوطن، نموت من أجل الشعب الروسي الذي يجب تحريره من أولئك الذين يقصفون السكان المدنيين". وتعهد بريغوجين السبت أن "يذهب حتى النهاية" وأن "يدمر كل ما يعترض طريقه"، مؤكدا أن قواته دخلت الأراضي الروسية.
وأضاف بريغوجين: "نحن نُواصِل وسنذهب حتى النهاية" وذلك بعد إعلانه أنّ قواته "اجتازت (...) حدود الدولة" الروسيّة بعدما كانت منتشرة في أوكرانيا.
وذكر بريغوجين أنه "دخل إلى روستوف"، وهي مدينة في جنوب روسيا غير بعيدة عن أوكرانيا، وأن عناصره لم يفتحوا النار باتجاه مُجندي الوحدة المنتشرين لعرقلة طريقه.
وتابع: "نحن لا نقاتل سوى المحترفين"، قائلا إنه لا يريد قتل "أطفال"، إلا أنه شدد أيضا على "أننا سندمر كل ما يعترض طريقنا".
بدورها، قالت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا في بيان إن "المزاعم التي بُثّت باسم يفغيني بريغوجين ليس لها أي أساس.. لقد فتح جهاز الأمن الفدرالي تحقيقا بتهمة الدعوة إلى تمرد مسلح".
وفي بيان لاحق اتهم الجهاز قائد فاغنر بالسعي إلى إشعال "حرب أهلية" في البلاد، مناشدا مقاتلي المجموعة القبض على بريغوجين.
وقال الجهاز في بيانه إن "تصريحات بريغوجين وأفعاله هي في الواقع دعوة إلى بدء نزاع أهلي مسلح على أراضي الاتحاد الروسي وطعنة في ظهر الجنود الروس الذين يقاتلون القوات الأوكرانية الموالية للفاشية"، مطالبا مقاتلي فاغنر بـ"اتّخاذ إجراءات لاعتقاله".
أما الكرملين فقال على لسان المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف إن الرئيس فلاديمير بوتين: "أحيط علما بكل الأحداث المتعلّقة ببريغوجين. يجري حالياً اتّخاذ الإجراءات اللازمة".
كذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان فجر السبت أن "نظام كييف يستغلّ استفزازات بريغوجين الرامية لزعزعة استقرار الوضع من أجل إعادة تجميع وحدات من لواءي مشاة البحرية 35 و36 لشن أعمال هجومية" في منطقة باخموت، مشيرة إلى أن قواتها استهدفت القوات الأوكرانية بقصف جوي ومدفعي، وفق ما نقلته فرانس 24.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115