إصدار جديد...أي دور للدبلوماسية في مكافحة تبدّل المناخ

صدر حديثاً عن دار أبعاد في بيروت، كتاب تحت عنوان «دبلوماسية المناخ - الحلول الدولية والوطنية»،

للدبلوماسي اللبناني د. حمزة جمّول (يشغل منصب نائب السفير اللبناني في برلين) والباحثة في جامعة تورينو الإيطالية د. إيمانويلا لوتشي. ويُعالج هذا الكتاب دور الدبلوماسية في التوصل إلى حلول عملية عالمية موحّدة لأزمة تبدّل المناخ.


ويعتبر هذا الكتاب مرجعاً هاماً في هذا المجال كونه يشرح دبلوماسية المناخ، ويشير إلى الجهود التي تبذلها الحكومات والمنظمات الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين لمواجهة التحدي العالمي لتغيّر المناخ من خلال الدبلوماسية والمفاوضات، إذ تُعتبر دبلوماسية المناخ ضرورة لتعزيز إطار التعاون المتعدد الاطراف والتعاون الثنائي، كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل السياسات والاتفاقيات الدولية، مثل اتفاقية باريس للمناخ.
كما يقدّم الكتاب شرحاً عن دور الدبلوماسية في إدارة أزمة المناخ ويناقش المعاهدات ذات الصلة والتي تُعتبر من النتائج الرئيسية للدبلوماسية الدولية، وعلى سبيل المثال إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لعام 1992 بشأن تغير المناخ، وبروتوكول كيوتو لعام 1997، واتفاقية باريس 2015. ويعطي دليلاً للجهود الدبلوماسية تُبذل حالياً على المسرح العالمي، فضلاً عن الإستجابات الوطنية الأخرى ذات الصلة.

يتزامَن هذا الإصدار مع بدء التحضير لقمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 التي تستضيفها دبي بين 30 تشرين الثاني و12 كانون الأول 2023 ويأتي من الحاجة إلى دراسة قضية تمس حياة كل دول العالم وهي تغير المناخ خصوصاً أن هذا الموضوع لم يُمنح الاهمية التي كان من الواجب أن يحظى بها منذ فترة طويلة وذلك بسبب عدم إعتباره أولوية قصوى سواء لدى الحكومات أو المواطنين على حد سواء.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115