الأمم المتحدة تدقّ ناقوس الخطر تحذيرا من تفاقم الجوع في الكونغو الديموقراطية

دقّت الأمم المتحدة ناقوس الخطر الثلاثاء 20 جوان 2023 للتحذير من تفاقم الجوع في جمهورية الكونغو الديموقراطية،

مشدّدة على أن الوقت بدأ ينفد وكذلك أموال وموارد المساعدات وفق "ا ف ب".

تشير أحدث توقعات برنامج الأغذية العالمي إلى أن "25.8 مليون شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية سيواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال العام الحالي - وهو أعلى رقم في جميع أنحاء العالم".
والبرنامج بحاجة إلى 870 مليون دولار لتمويل استجابته الانسانية في جمهورية الكونغو الديموقراطية، لم يتلق منها حتى الآن سوى 15 بالمئة، ولا يزال يحتاج إلى 738.5 مليونا.

وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي في منطقة الجنوب الإفريقي تومسون فيري في تصريح للصحافيين في جنيف "المال بدأ ينفد وكذلك الوقت".
وشدد على صعوبة الأوضاع خصوصا في شرق البلاد حيث يسعى برنامج الأغذية العالمي "للوصول إلى 3.6 مليون شخص خلال الأشهر الستة المقبلة".

وقال فيري "هناك فجوة كبيرة بين عدد الأشخاص المحتاجين وأولئك الذين يتم إيصال مساعدة غذائية إليهم".

وشدد على أن الكارثة الإنسانية تعد "مثالا تقليديا على حالة طوارئ منسية"، وقال "تتوافر في المنطقة كل مقوّمات الكارثة الإنسانية من نزاع وتقييد وصول (المساعدات) وأزمة اقتصادية-اجتماعية وأزمة مناخ ونقص حاد في التمويل".

وأشار إلى نزاع دائر في شرق الكونغو الديموقراطية مع جماعات مسلّحة ما يفاقم دوّامة العنف الحالية والأوضاع الإنسانية الهشة أصلا، ويؤدي إلى نزوح كثيف للسكان.

وقال فيري "يستغرق الأمر من برنامج الأغذية العالمي يوما كاملا إلى أربعة أيام لتوصيل المساعدات الغذائية من غوما، عاصمة الشرق، إلى مكان يسمى بيني، على بعد 241 كيلومترا. ولكن بسبب انعدام الأمن يستغرق الأمر منا ما بين ثلاثة إلى أربعة شهور للقيام بذلك".

وتشهد الكونغو الديموقراطية توترات سياسية وأزمة أمنية ومتاعب اقتصادية ما يثير قلقا كبيرا في أكبر دول إفريقيا جنوب الصحراء.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115