إيطاليا: ارتفاع مؤشر البؤس بشكل معتدل في افريل

قال اتحاد التجاريين الإيطاليين (كونفكوميرتشو)، إن “مؤشر البؤس” التابع له قد ارتفع في شهر افريل الماضي

إلى قيمة تقديرية بلغت 16.7، وبزيادة تُعتبر معتدلة مقارنة بالشهر السابق بحسب وكالة الانباء الايطالية آكي.

وفي مذكرة صادرة عن الاتحاد، أوضح كيف أن “المؤشر في صيغته الحالية يقلل من شأن انتشار البطالة على ضوء استحالة تقليص عدد المحبطين والعاطلين عن العمل”، مبينةً أن “سوق العمل أظهرت في شهرأفريل علامات حيوية، إذ ارتفع عدد العاملين بمقدار 48 ألف شخص عن الشهر السابق، وانخفض عدد الباحثين عن عمل بمقدار 14 ألف شخص”.

وأشارت المذكرة إلى أن “عدد غير النشطين انخفض في الفترة نفسها بمقدار 25 ألف شخص”، وقد “أدت هذه الديناميكيات إلى رفع معدل البطالة الرسمي إلى 7.8٪”، بينما كانت قد توقفت عند نسبة 7.9٪ في مارس السابق له.

وقال (كونفكوميرتشو) إن “في شهر افريل 2023، أظهرت أسعار السلع والخدمات التي يتم شراؤها بشكل متكرر، تباينًا في الاتجاه بنسبة 7.9٪، وهي في زيادة عن الشهر السابق. كما تشير التقديرات الأولى لشهر ماي إلى تباطؤ معدل نمو أسعار هذا النوع من السلع والخدمات (زيادة بـ7.1٪ على أساس سنوي).

وأوضح الاتحاد، أن “بيانات الأشهر القليلة الماضية على الرغم من تأكيد صلابة عملية الانتعاش، لا تخفف من المخاوف من مسار غير خطي وتدريجي إلى حد ما. لذلك، تظل عناصر عديدة من عدم اليقين في هذا السياق من ناحية احتمال تقلص حاسم على المدى القصير، لنطاق الضيق الاجتماعي”.

وذكر البيان الاقتصادي، أن “الصعوبات التي تواجهها الأسر، يمكن أن تترجم إلى تباطؤ في الطلب والاقتصاد، مع آثار سلبية على سوق العمل التي ساهمت دينامياتها الإيجابية بشكل كبير في الحفاظ على القدرة على إنفاق الأسرة”.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115