انتخاب تركيا لعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة

نالت تركيا الخميس 8 جوان 2023 ، عضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الأمم المتحدة لمدة

عامين. وحصلت تركيا على 186 صوتا من بين 193 عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال انتخابات أجريت بشأن المقعد الشاغر عن اليونان بأوروبا الغربية ومجموعات أخرى في إطار نظام التناوب.

وبناء على ذلك، ستؤدي تركيا مهام في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بدءا من 1 جانفي 2024، ولغاية 31 ديسمبر 2025.

من جهة أخرى، تقرر ذهاب روسيا وشمال مقدونيا إلى جولة ثانية لعدم تجاوزهما عتبة 123 صوتا المطلوبة من أجل المكان الشاغر في مجموعة أوروبا الشرقية.

وتم أيضا انتخاب 18 دولة أعضاء جددا في المجلس، وهي فرنسا وألمانيا وهايتي واليابان وكينيا وليختنشتاين وموريتانيا ونيبال ونيجيريا وباكستان وباراغواي وبولونيا والسنغال وإسبانيا وسورينام والمملكة المتحدة وأوروغواي وزامبيا.

ويجري كل عام انتخاب الأعضاء الجدد للمجلس المكون من 54 عضوا بإشراف الجمعية العامة للأمم المتحدة ليحلوا مكان 18 دولة تنتهي ولايتها.

وأنشأ ميثاق الأمم المتحدة المجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 1946 بوصفه أحد الأجهزة الرئيسة للمنظمة، وهو المنبر الرئيسي لتشجيع النقاش والأفكار المبتكرة، وصياغة التوافق للسير قدما، وتنسيق الجهود لتحقيق الأهداف المتفق عليها دوليا.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115