أوكرانيا تطالب بطرد روسيا من مجلس الأمن الدولي بعد هجوم استهدف سد

وصفت أوكرانيا تدمير سد كاخوفكا في جنوب البلاد بأنه "أكبر كارثة يسببها الإنسان منذ عقود".

 

وحذر أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية في كييف اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023،من أن مئات الآلاف سيتضررون من العواقب السلبية للحادث على مدار السنوات المقبلة.
ووصف يرماك روسيا بأنها "دولة إرهابية" تنقل حربها ضد أوكرانيا إلى مستوى جديد، وقال :" اليوم، تشكل روسيا تهديدا عالميا".
وأضاف أنه يتعين أن تخسر روسيا مقعدها في مجلس الأمن الدولي.يشار إلى أن روسيا واحدة من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، والتي تملك حق النقض (الفيتو) .
وأدان وزير الخارجية ديمترو كوليبا الهجوم الذي استهدف السد ومحطة الطاقة الكهرومائية في الجزء الذي تحتله روسيا من منطقة خيرسون، ووصفه بأنه "جريمة مروعة شنيعة".
وغرد كوليبا عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "ربما تكون أكبر كارثة تكنولوجية تشهدها أوروبا منذ عقود"، وهي تعرض حياة آلاف المدنيين للخطر.ورفض الوزير اتهامات موسكو لكييف بأنها مسؤولة عن تدمير السد.
ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023، إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة ما أسمته "هجوما إرهابيا روسيا" على سد نوفا كاخوفكا في جنوب أوكرانيا وفق مانقلته "رويترز".
كما دعت الوزارة في بيان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى مناقشة الحادث وطالبت بفرض عقوبات دولية جديدة على روسيا، خاصة فيما يتعلق بمجال صناعة الصواريخ والقطاع النووي الروسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115