محادثات باكستانية أفغانية حول الأمن والتجارة

أجرت أفغانستان وباكستان محادثات "صريحة ومتعمقة" في عاصمة الأخيرة إسلام أباد،

الأحد 7 ماي 2023 بهدف مناقشة مجموعة من القضايا، وفي مقدمتها السلام والأمن.

واستضاف وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي لتبادل الآراء حول القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك السلام والأمن والتجارة، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية.
وشدد الطرفان على الحاجة إلى تعزيز التنسيق لمكافحة الإرهاب وتعميق التعاون الثنائي فيما يتعلق بالسلام والأمن، بحسب المصدر نفسه.
ووصف البيان المحادثات بين الطرفين بـ" الصريحة والمتعمقة".
وخلال الحديث عن التجارة الثنائية، شدد الجانبان على "أهمية إزالة العوائق أمام التجارة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التكامل والترابط الاقتصادي الإقليمي".
ويجري متقي زيارة إلى باكستان خلال الفترة الممتدة بين 5 و8 ماي الجاري، على رئيس وفد رفيع المستوى.
وإلى جانب عقد اجتماعات ثنائية، شارك متقي أيضًا في الحوار الثلاثي مع وزيري خارجية الصين وباكستان، حيث اتفقت الأطراف الثلاثة على تفعيل المشاركة السياسية والتعاون في مكافحة الإرهاب، وتعزيز التجارة والاستثمارات والترابط عبر الإطار الثلاثي.
وفي 15 أوت 2021، عادت حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان، بعد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد وفرار مسؤولي حكومة الرئيس أشرف غني إلى الخارج.
ومنذ اليوم الأول لسيطرة طالبان على السلطة، صرح مسؤولو الحركة أنهم "لن يسمحوا لأراضي أفغانستان بأن تشكل تهديدا لأي دولة"، وأنهم يريدون تطوير علاقات دبلوماسية جيدة مع جميع الدول.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115