الرئيس الأوكراني: "كييف لا تتوقع الانضمام لحلف الناتو إلا بعد الحرب"

اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه "ليس واقعيا" بالنسبة لبلاده أن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال الحرب الدائرة في مواجهة الغزو الروسي.

وقال زيلينسكي اليوم الخميس 4 ماي 2023، في مؤتمر صحفي في هولندا "نحن واقعيون، نعلم أننا لن نكون في حلف الناتو خلال الحرب. لكن نرغب، خلال الحرب، أن نحصل على رسالة واضحة للغاية تفيد بأننا سنكون في حلف الناتو بعد الحرب".

وجاء تصريح زيلينسكي أثناء حديثه في لاهاي إلى جانب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو.

وذكر زيلينسكي أنه تلقى رسائل إيجابية من بعض الدول قبل قمة الناتو المزمعة في جويلية المقبل في فيلنيوس،لكنه ما زال يأمل في تلقي المزيد من علامات الدعم الملموسة.

ووصف روته احتمالية انضمام أوكرانيا إلى الناتو بأنها مسألة "حساسة للغاية" بسبب الحرب الدائرة مع روسيا، لكنه أعرب عن دعمه لانضمام أوكرانيا إلى الحلف العسكري الغربي في نهاية المطاف.

وقال روته: "ندعم طموحات أوكرانيا في الانضمام إلى الناتو".

يذكر أن روسيا تقدمت بمقترحات للناتو لخفض التوترات العسكرية في أوروبا وذلك قبل غزوها أوكرانيا في فيفري عام 2022 . وتضمنت هذه المقترحات عدم انضمام كييف للناتو.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115