رئيس أمريكا يلتقي 18 من قادة المحيط الهادئ في "بابوا غينيا الجديدة"

قال وزير خارجية بابوا غينيا الجديدة السبت 29 أفريل 2023، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي

18 زعيما من قادة منطقة جنوب المحيط الهادئ خلال زيارته للأرخبيل في ماي المقبل في إشارة إلى حملة متجددة لجذب حلفاء في المنطقة.

وقال وزير خارجية بابوا غينيا الجديدة جاستن تكاتشينكو إن بايدن يخطط للقاء أعضاء كتلة منتدى جزر المحيط الهادئ في العاصمة بينما تحاول الولايات المتحدة تكثيف حملتها الدبلوماسية لجذب حلفاء في المنطقة.

وبين القادة المدعوين رئيسا وزراء أستراليا ونيوزيلندا.

وتخوض واشنطن وبكين صراعا على النفوذ في منطقة كانت هامشية من وجهة نظر دبلوماسية، لكن يُنظر إليها الآن بشكل متزايد على أنها ذات أهمية تجارية وسياسية وعسكرية.

ومن المقرر أن يصل بايدن في 22 ماي إلى بابوا غينيا الجديدة حيث سيكون أول رئيس أمريكي في منصبه يزور الأرخبيل منذ قرن على الأقل.

ومن المقرر أيضا أن يحضر رئيس الولايات المتحدة قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان وقمة في سيدني في أستراليا مع تحالف غير رسمي يسمى "كواد" الذي تشكله الولايات المتحدة مع اليابان وأستراليا والهند.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115