رئيس وزراء بريطانيا يلتقي بالرئيس الأمريكي في أيرلندا الشمالية

يجتمع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في أيرلندا الشمالية هذا الأسبوع

عندما يصل بايدن إلى هناك للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاتفاق الجمعة العظيمة الذي أرسى السلام في أيرلندا.

وبعد أن ساعدت الولايات المتحدة في التوسط للاتفاق الذي أُبرم عام 1998، لا يزال لها صوت مؤثر في سياسات أيرلندا الشمالية وتسعى لحماية السلام من التوترات الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
ومن المقرر أن يستقبل سوناك الرئيس الأمريكي لدى وصوله يوم الثلاثاء.

وقال مكتب سوناك الأحد 9 أفريل 2023 ، إن رئيس الوزراء البريطاني سيستضيف حفل عشاء يوم الأربعاء للاحتفال بالذكرى السنوية لاتفاق الجمعة العظيمة.
وسيقضي بايدن، الذي غالبا ما يتحدث بفخر عن جذوره الأيرلندية، بعض الوقت أيضا في جمهورية أيرلندا حيث سيزور دبلن ومنزلي أجداده.
ووضع اتفاق الجمعة العظيمة الموقع في العاشر من أفريل 1998 إلى حد كبير نهاية لإراقة الدماء الطائفية التي استمرت على مدى ثلاثة عقود في أيرلندا الشمالية منذ آواخر الستينات.

لكن مقاطعة الحزب الديمقراطي الوحدوي، أكبر حزب وحدوي موال لبريطانيا في أيرلندا الشمالية، لحكومة تقاسم السلطة في بلفاست تطغى على الذكرى السنوية لاتفاق السلام. ويشعر الحزب بالغضب إزاء قواعد التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي تعامل الإقليم بشكل مختلف عن بقية أنحاء المملكة المتحدة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115