الصين تبدأ مناورات عسكرية ضخمة في مضيق تايوان

بدأ الجيش الصيني اليوم السبت 8 أفريل 2023، تدريبات عسكرية تستمر ثلاثة أيام

في مضيق تايوان في أجواء من التوتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة.

قال المتحدث باسم الجيش الصيني شي يي في بيان أن هذه المناورات تشكل "تحذيرا جديا من التواطؤ بين القوى الانفصالية التي تسعى إلى "استقلال تايوان" والقوى الخارجية، وكذلك من أنشطتها الاستفزازية".

وأوضح الجيش الصيني أن المناورات تشمل "دوريات".
وقالت السلطات البحرية في فوجيان (شرق) إن مناورات بالذخيرة الحية ستجرى الإثنين في مضيق تايوان بالقرب من ساحل هذه المقاطعة التي تقع مقابل الجزيرة.
وحذر المحلل العسكري سونغ تشونغبينغ من أن هذه التدريبات ذات البعد "العملياتي" تهدف إلى إثبات أنه "إذا تكثفت الاستفزازات" فإن الجيش الصيني سيكون مستعدا "لتسوية مسألة تايوان بشكل نهائي".
ورأت تايبيه إن المناورات تهدد "الاستقرار والأمن" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
أدانت رئيسة تايوان تساي إينغ وين السبت "النزعة التوسعية الاستبدادية" للصين، مؤكدة أن أن الجزيرة "ستواصل العمل مع الولايات المتحدة ودول أخرى للدفاع عن قيم الحرية والديموقراطية ".
وتأتي هذه المناورات بعد زيارة للرئيسة تساي خلال الأسبوع الجاري إلى الولايات المتحدة حيث التقت مكارثي الأربعاء.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115