نائبة الرئيس الأمريكي تصل إلى غانا في مستهل جولة إفريقية

وصلت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى غانا الأحد 26 مارس 2023 في مستهل جولة أفريقية تقودها إلى ثلاث دول،

في حين تتطلّع واشنطن إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية في القارة.

وتأتي الجولة التي تشمل غانا وتنزانيا وزامبيا وتستمر حتى 2 أفريل 2023 في أعقاب قمة استضافها الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن وعقدت في ديسمبر الماضي بين مسؤولين أمريكيين ونظراء لهم من إفريقيا حيث يتزايد نفوذ كل من الصين وروسيا.
ويرافق هاريس في الجولة زوجها دوغلاس إيمهوف وقد استقبلهما في العاصمة الغانية أكرا نائب الرئيس محمد باوميا ومسؤولون حكوميون رفيعو المستوى ورحّب تلامذة بنائبة الرئيس الأمريكي بقرع الطبول والرقص، رافعين أعلاما غانية في مطار كوتوكا الدولي.
في تصريحات مقتضبة، شدّدت هاريس على أن زيارتها تمنحها الفرصة لتعميق العلاقة بين الولايات المتحدة والشركاء الأفارقة وقالت:" نتطلع إلى هذه الرحلة باعتبارها تعبيرا إضافيا عن العلاقة الطويلة الأمد والمستمرة والبالغة الأهمية والصداقة بين شعب الولايات المتحدة وأولئك الذين يعيشون في قارة إفريقيا".
وتابعت :"أنا متحمّسة للغاية بشأن مستقبل إفريقيا، أنا متحمسة للغاية لتأثير مستقبل إفريقيا على بقية العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية".
وتندرج الرحلة في إطار استراتيجية واشنطن الهادفة إلى الحد من النفوذ المتزايد لبكين وموسكو في القارة الغنية بالموارد وتوجيه رسالة أكثر إيجابية من جانب الولايات المتحدة، بحسب المسؤولين الأمريكيين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115