فرنسا تتهم إيران بانتهاك معاهدة دولية على خلفية "احتجاز" رعايا أجانب

اتهمت فرنسا إيران اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023، بخرق معاهدة دولية تحدد العلاقات القنصلية بين الدول،

وقالت إن طهران أظهرت علنا أنها تحتجز رعايا أجانب بشكل تعسفي.

وتدهورت العلاقات بين فرنسا وإيران في الأشهر الماضية مع احتجاز طهران سبعة مواطنين فرنسيين فيما وصفته باريس بأنه احتجاز رهائن.
وأطلقت إيران سراح واحدة من هؤلاء، وهي الأكاديمية الإيرانية الفرنسية فريبا عادلخواه، لكن لم يتضح بعد إلى متى ستظل في إيران قبل العودة إلى فرنسا.
من ناحيته، أبلغ ناصر الكناني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الصحفيين أمس الاثنين بأن الحكومة الفرنسية تتدخل في شؤون إيران وتتبنى مواقف "هدامة" فيما يتعلق بالأحداث في الجمهورية الإسلامية.
وقال الكناني "من الواضح أن هذه المواقف والإجراءات التي تتخذها فرنسا لن تساعد في المفاوضات بشأن السجناء".
وفي باريس، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير ليجيندر إن تصريحات الكناني مقلقة للغاية وتسلط الضوء على "الطابع التعسفي" لاحتجاز المواطنين الفرنسيين.
وأضافت "هذا اعتراف من السلطات الإيرانية بانتهاك اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية التي تشكل أساس العلاقات الدبلوماسية بين الدول"، داعية إلى الإفراج الفوري عن المواطنين الفرنسيين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115