"بابا الفاتيكان" يدعو لإيقاف المتاجرين بالبشر بعد غرق قارب إيطاليا

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان السلطات اليوم الأحد 5 مارس 2023، بإيقاف المتاجرين بالبشر النشطين في منطقة البحر المتوسط

بينما كان يعبر عن حزنه لوقوع كارثة غرق قارب المهاجرين الأحد الماضي قبالة ساحل كالابريا الإيطالي مما أدى لمقتل العشرات.

وقال البابا للمحتشدين في ساحة القديس بطرس "أعيد تجديد مناشدتي منع هذه المآسي من الوقوع مجددا. آمل أن يتم وقف المتاجرين بالبشر".
وقالت السلطات المحلية إنها انتشلت 70 جثة حتى الآن بعد الحادث. وأتى المهاجرون من تركيا وكانوا من دول منها أفغانستان وباكستان وإيران والصومال وسوريا.
وقال البابا "عسى ألا تتحول رحلات الأمل مجددا إلى رحلات الموت، وعسى ألا تُلطخ مياه البحر المتوسط النقية مجددا بالدماء جراء هذه الحوادث المأساوية".
ونجا نحو 80 شخصا بعدما تحطم القارب وغرق في البحر بالقرب من منتجع ستيكاتو دي كوترو الواقع بالساحل الشرقي لمنطقة كالابريا. وقدرت السلطات أن القارب حمل على متنه ما يصل إلى 200 مهاجر.
واعتقلت السلطات ثلاثة يشتبه في اتجارهم بالبشر قبل أيام، وبدأ مسؤولو الادعاء التحقيق في الأسلوب الذي استجابت به خدمات الطوارئ للكارثة، وذلك بعدما تلقت السلطات اتهامات من ذوي الضحايا بالتقاعس عن نجدتهم.

وأشادت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني بتصريحات البابا فرنسيس، قائلة في منشور على فيسبوك إن الحكومة "تواصل نشر كل القوات اللازمة لمواجهة المتاجرين بالبشر ووقف الموت في البحر".

وكانت ميلوني قد دعت زعماء الاتحاد الأوروبي منذ أيام إلى بذل مزيد من الجهود لوقف الهجرة غير الشرعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115