اليابان وأستراليا تطلقان سلسلة توريد الهيدروجين لخفض الانبعاثات الكربونية بآسيا

أعلنت اليابان اليوم السبت 4 مارس 2023 ، عن إطلاق سلسلة لتوريد الهيدروجين مع أستراليا ،

فيما انضمت الدولتان إلى دول جنوب شرق آسيا لعقد اجتماعهم الوزاري الأول بشأن خفض الانبعاثات الكربونية في المنطقة السريعة النمو.

وفي رسالة مصورة للاجتماع بشأن إطار عمل مبادرة مجتمع آسيا للانبعاثات الصفرية، التي اقترحتها اليابان، قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إنه يود توسيع شبكات سلسلة توريد الهيدروجين عبر المنطقة بالتعاون أكثر مع الدول الآسيوية، بحسب موقع "جابان توداي" الإلكتروني.

وقال "يجب أن نمتلك في آسيا أكبر قدر ممكن من الخيارات. والهيدروجين والأمونيا خيارات"، مؤكدا أن الهيدروجين يمكن أن يكون مصدر ثمين للطاقة خلال التحول للطاقة النظيفة خاصة في منطقة عرضة للكوارث الطبيعية.

وفي بيان مشترك بعد الاجتماع الذي استمر ليوم واحد في طوكيو، قالت إحدى عشرة دولة شاركت في إطار عمل مبادرة مجتمع آسيا للانبعاثات الصفرية، إنهم "يقرون بأن تسريع التحول في الطاقة في منطقة آسيا عنصر رئيسي لتحقيق أهداف" اتفاقية باريس الدولية للتصدي للتغير المناخي.

وقال مسؤولون يابانيون إن سلسلة توريد الهيدروجين الثنائية سوف تربط ولاية فيكتوريا الأسترالية ومدينة كواساكي اليابانية في منطقة كيهين الصناعية.

كان خبراء المناخ والطاقة قالوا إن جنوب شرق آسيا يعد مركزا للنمو الاقتصادي ومن ثم نمو الانبعاثات، وإن الجهود المبذولة لإزالة الكربون سيكون لها تأثير كبير على التقدم الإقليمي والعالمي في العمل المناخي.

يشار إلى أن جميع أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) انضموا لهذا الإطار، باستثناء ميانمار. وتضم رابطة آسيان كلا من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115