دول "الحوار الأمني الرباعي" تشكل مجموعة عمل لمكافحة الإرهاب

أعلنت دول "الحوار الأمني الرباعي" (كواد)، الجمعة 3 مارس 2023، تشكيل

مجموعة عمل لمكافحة الأشكال الناشئة للإرهاب، والتطرف العنيف.

جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع وزراء خارجية المجموعة المكونة من الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا، في العاصمة الهندية نيودلهي.
وقال وزراء خارجية دول "كواد" في بيانهم، إنهم واصلوا "مناقشة ردود الفعل على الصراع في أوكرانيا والمعاناة الإنسانية الهائلة التي يسببها، واتفقنا على أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به".
وأضافوا أن هناك حاجة إلى "خطة شاملة تضمن تحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا وفقا للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة".
كما أكدت المجموعة الرباعية أن النظام الدولي القائم "يجب أن يحترم السيادة، وسلامة الأراضي، والشفافية، فضلا عن اعتماد الحل السلمي للنزاعات".
وفيما يتعلق بالأوضاع في ميانمار، أشارت الدول الأعضاء في بيانها إلى ضرورة "وقف كافة أشكال العنف" في هذا البلد الآسيوي، إضافة إلى "الإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيا، وحل القضايا من خلال الحوار، والوصول دون عوائق للمساعدات الإنسانية، والانتقال إلى نظام ديمقراطي فيدرالي شامل في ميانمار".
يشار إلى أن "الحوار الأمني الرباعي" هو حوار استراتيجي غير رسمي بين الدول الأعضاء فيه، بدأه رئيس وزراء اليابان الراحل شينزو آبي عام 2007، بدعم آنذاك من نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني، ورئيس وزراء أستراليا جون هوارد، ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115