وزراء خارجية المجموعة الرباعية يرفضون التهديدات النووية الروسية

اتفقت الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان على أن "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد به مرفوض"

في الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" الجمعة 3 مارس 2023، أن وزراء خارجية الدول الأربع اتفقوا على البيان المشترك بعد اجتماع في العاصمة الهندية نيودلهي .
وبحسب التقرير، حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أنه "إذا سمحنا لروسيا بالإفلات من العقاب بما تفعله في أوكرانيا، فهذه رسالة للمعتدين المحتملين في كل مكان أنهم قد يستطيعوا الإفلات من العقاب أيضا".
يشار إلى أن التركيز الرئيسي للدول الأربع، المعروفة معا بالمجموعة الرباعية، ينصب على التصدي لنفوذ الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، التي تمتد من المحيط الهندي إلى شمالي المحيط الهادئ وتشمل معظم آسيا والساحل الغربي للولايات المتحدة.
وتأتي محادثات المجموعة بعد يوم من حديث بلينكن وجها لوجه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش اجتماع مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى في نيودلهي. وهذا أول لقاء شخصي بين بلينكن ولافروف منذ أن بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا قبل أكثر من عام.
وبحسب تقارير صحفية، قال بلينكن للافروف إنه يتعين على روسيا استئناف معاهدة "ستارت الجديدة" لنزع السلاح النووي التي علقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا.
وعلق بوتين آخر معاهدة مهمة للحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة بعدما وقع قانونا جديدا يوقف المشاركة الروسية في معاهدة "ستارت الجديدة"، في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115