افتتاح أكبر مهرجان سينمائي في إفريقيا تحتضنه مالي بمشاركة 170 عملا

افتتح أكبر مهرجان سينمائي في إفريقيا امس السبت 25 فيفري 2023 ،في واغادوغو بحضور رئيس وزراء مالي التي تحل ضيف شرف والتي ينتشر فيها مثل بوركينا فاسو عنف إرهابي.

 

وقال رئيس الوزراء المالي شوغيل كوكالا مايغا "مالي وبوركينا فاسو دولتان شقيقتان تواجهان اليوم، كما تعلمون، تحديا أمنيا. وتبقى معركتنا من أجل السلام والسيادة الأولوية".
واختير 170 عملا للتنافس في مهرجان "فيسباكو" في العاصمة واغادوغو، بما فيها 15 فيلما طويلا للفوز بتكريم "يينيغا غولدن ستاليين" وجائزة مالية مقدارها 30 ألف دولار.
وقال رئيس اللجنة المنظمة ل"فيسباكو" فيديل أيمار تاميني إن الدورة ال28 للمهرجان تدور حول موضوع "السينما الإفريقية وثقافات السلام" في سياق الأزمة.
وعلى مسرح ضخم، قدّم حوالي 60 راقصا عرض "20 مليون متطوع للدفاع عن الوطن" في إشارة إلى قوة متطوعة مدنية تدعم جيش بوركينا فاسو، قاموا بمحاكاة القتال على صوت قرع الطبول.
وأوضحت مديرة حفلة الافتتاح أن هذا العرض أراد إظهار "شجاعة" شباب بوركينا فاسو في مواجهة أزمة هجمات الجهاديين التي توسّعت من مالي لتشمل بوركينا فاسو عام 2015.
والأربعاء، قتل حوالي 12 من قوة "متطوعون للدفاع عن الوطن" بهجوم في شمال البلاد المضطرب بعد مقتل 70 جنديا على الأقل في 17 و20 فيفري بهجومين قرب مالي، أيضا في الشمال.
ومنذ العام 2015، خلّفت أعمال العنف أكثر من 10 آلاف قتيل في بوركينا فاسو وأدت إلى نزوح مليونَي شخص داخليا.من جهته، أكد الناطق باسم الحكومة جان إيمانويل ويدراوغو أن "مالي وبوركينا فاسو تسيران معا في مشاريع مشتركة من حيث التكامل والتعاون".وكان رئيس وزراء بوركينا فاسو أبولينير كيليم دي تامبيلا الذي حضر الافتتاح، اقترح أخيرا إنشاء اتحاد بين البلدين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115