تأجيل جديد محتمل للموافقة على ضم فنلندا والسويد لحلف "الناتو"

أشار جيرجي جوياش مدير مكتب رئيس الوزراء المجري، إلى إمكانية حدوث تأجيل آخر في تصديق بودابست على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

 

وقال جوياش إن التصويت قد يتم فقط بدءا من النصف الثاني من مارس المقبل، بحسب ما نقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية الأحد 26 فيفري 2023.
ومع تعطل عملية التصديق في البرلمان المجري منذ جويلية الماضي، عبر رئيس الوزراء فيكتور أوربان عن مخاوفه بشأن عضوية السويد وفنلندا في الحلف لأول مرة الجمعة، واتهم البلدين بنشر "محض أكاذيب" عن سلامة الديمقراطية وسيادة القانون في المجر، ضمن انتقادات أخرى.
وقال أوربان إن هناك حاجة إلى مزيد من المحادثات بين الكتل البرلمانية قبل أن يصوت النواب على طلبي العضوية اللذين ستبدأ مناقشتهما الأربعاء المقبل.
وأظهر جدول أعمال تشريعي نُشر على الموقع الإلكتروني للبرلمان قبل أيام أن التصويت النهائي على الطلبين يمكن أن يتم في الأسبوع المقبل.
ولكن جوياش قال إنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الوقت.
وأضاف: "سيضع البرلمان الأمر على جدول الأعمال يوم الاثنين ويبدأ مناقشة التشريع الأسبوع المقبل".
وتقدمت السويد وفنلندا، العام الماضي، بطلبين للانضمام إلى الحلف عقب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.
وتتعين موافقة جميع الدول الأعضاء لإقرار الانضمام. ولم تصدق تركيا والمجر بعد على عضوية الدولتين.
وتتّهم تركيا خصوصا السويد وفنلندا بالتساهل مع تنظيم "بي كي كي" الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115