وزير خارجية أمريكا يلتقي الأسبوع المقبل نظراءه من الهند واليابان وأستراليا

قال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيلتقي الأسبوع المقبل نظراءه

من الهند واليابان وأستراليا في أعقاب تصعيد التوتر مع الصين.

قال دونالد لو اليوم السبت 25 فيفري 2023، كبير مسؤولي وزارة الخارجية لشؤون جنوب آسيا، إن بلينكن سيجري محادثات مع نظرائه الثلاثة في مجموعة الحوار الأمني الرباعي (كواد) في 3 مارس على هامش اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي.وقال إن الأربعة سيجرون مناقشات عامة لساعة كجزء من مؤتمر هندي كبير حول الجغرافيا السياسية بعنوان حوار ريسينا.
طور مفهوم الحوار الرباعي رئيس الوزراء الياباني الراحل شينزو آبي سعيًا لتوحيد البلدان الأربعة التي شهد كل منها احتكاكًا مع الصين الصاعدة التي دانت المجموعة باعتبارها تستهدف تطويقها.
يعقد الاجتماع بعد أسابيع من إلغاء بلينكن زيارة إلى بكين بعد إسقاط واشنطن منطادًا صينيًا بحجة أنه للتجسس في حين أكدت الصين أنه مجرد منطاد مدني انحرف عن مساره.
وعقد بلينكن بعدها اجتماعا غلب عليه التوتر مع مسؤول السياسة الخارجية الصيني وانغ يي في مؤتمر ميونيخ للأمن.
وقال دونالد لو إن المجموعة الرباعية ستؤكد مبادراتها الأخيرة بما في ذلك الإغاثة في حالات الكوارث والمساعدة في توفير اللقاحات، مقللًا من أهمية بحث مسألة الصين.
واورد لو "الحوار الرباعي ليس تحالفا عسكريا؛ هو ليس في الواقع منظمة ضد أي دولة بمفردها أو مجموعة من الدول. ... الحوار الرباعي يُعنى بمحاولة تعزيز الأنشطة والقيم التي تدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة"، في إشارة إلى المصطلح الأمريكي الذي يُقصد به منطقة لا تهيمن عليها بكين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115