وزير التخطيط التركي: تضرر أكثر من 84 ألف مبنى بسبب الزلزال

انهار ما يربو على 84 ألف مبنى في تركيا، أو تضررت بشدة، إثر الزلزالين المدمرين وآلاف التوابع،

حسبما ذكر وزير التخطيط العمراني التركي مراد كوروم اليوم الجمعة 17 فيفري 2023.

وقال كوروم للصحفيين إن أكثر من 7000 فرد فحصوا ما يزيد على 684 ألف مبنى في 11 محافظة، من بينها إجمالي 84726 تبين أنها دمرت أو تضررت بشدة.
وأوضح كوروم أن المباني المتضررة يتعين أن يتم هدمها على وجه السرعة، فيما حث السكان على الابتعاد عنها.
وقال الوزير إن الحكومة ستبدأ جهود إصلاح كبيرة في عدة مدن تضررت بشدة في مارس وتعهد بأنه سيتم اختيار مشروعات سكنية جديدة بأقصى عناية وبعد دراسات دقيقة.
وتعرضت السلطات التركية لانتقادات بسبب التراخي في تطبيق لوائح البناء، مما قد يكون أسهم في حصيلة الوفيات المرتفعة.
وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أنه تم القبض على أكثر من 50 شخصا، من بينهم مقاولون، على خلفية انهيار المباني.وكان الزلزال الأول، الذي تبلغ قوته 7ر7 درجات على مقياس ريختر، ضرب تركيا وسوريا في الساعات الأولى من السادس من فيفري الجاري، وبعد ذلك وقعت هزة قوية أخرى بعد منتصف اليوم، كما وقعت أكثر من 4700 هزة ارتدادية، وفقا لما قالته هيئة إدارة الكوارث.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115