مجموعة السبع وأستراليا تحددان 60 دولاراً سقفاً لسعر النفط الروسي

أعلنت مجموعة السبع وأستراليا، فجر أمس السبت، اتفاقهما في بيان مشترك على سقف لسعر النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً للبرميل،

وذلك عقب اتفاق مماثل توصل إليه أمس الأول الاتحاد الأوروبي.وجاء في البيان أن الآلية ستدخل حيز التنفيذ يوم غد الاثنين، مع بدء سريان الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على شراء النفط الروسي عن طريق البحر.
واتفقت دول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق على مبدأ تسقيف سعر النفط الروسي، لكنه ظل معلقاً نتيجة تحفظ بولونيا التي أرادت سعراً أدنى، قبل أن تتراجع عن اعتراضها ، ما سمح أولاً باتفاق داخل التكتل ثم بين دول مجموعة السبع وأستراليا.
من جانبها، قالت وزارة الخزانة البريطانية، إن المملكة المتحدة والحلفاء أعلنوا وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً.
واشنطن تؤكد على استعدادها للاتصال مع موسكو
من جهتها أكدت واشنطن استعدادها للاتصالات مع موسكو وبحث مصير معاهدة «ستارت 3» للحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية، مشيرة إلى أهمية هذه المعاهدة في الحفاظ على الأمن الدولي.
وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، عن خيبة أمله في «قرار روسيا أحادي الجانب تأجيل اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية لبحث مستقبل المعاهدة».واعتبر أن «المزاعم التي تقول إن الولايات المتحدة ليست مستعدة للاجتماع لا تتوافق مع الواقع».
يشار إلى أنه في 28 نوفمبر الماضي، أعلنت الخارجية الروسية تأجيل اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية حول «ستارت 3»، والذي كان سيعتبر الأول من نوعه منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا، حيث سبقته اجتماعات عقدت في جنيف.وأعلنت موسكو أنها لم تعد تنظر إلى سويسرا على أنها طرف محايد، وترفض التفاوض مع أطراف ثالثة على أراضيها.
21 مليار دولار مساعدات عسكرية لكييف
على صعيد آخر كشف البيت الأبيض عن مفاوضات يجريها مع الكونجرس لتخصيص 21 مليار دولار مساعدات عسكرية إضافية لكييف، بحسب «روسيا اليوم».وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن الإدارة الأمريكية تفاوض الكونجرس لتخصيص 37.7 مليار دولار إضافية لأوكرانيا، منها 21 مليار دولار مساعدات عسكرية.
وذكرت «نوفوستي» نقلا عن كيربي، أن المفاوضات يجريها مستشار الرئيس للأمن القومي جيك سوليفان، وأن سوليفان كان يتفاوض مع الكونغرس «هذا الأسبوع».وكانت شبكة «سي إن إن» ذكرت في وقت سابق نقلا عن الخارجية الأمريكية، أن واشنطن ستمنح أوكرانيا 53 مليون دولار لدعم نظام الكهرباء.
منطقة آمنة حول محطة ‘’زاباروجيا’’ النووية
من جانبه قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي ، إن الوكالة تأمل في التوصل إلى اتفاق مع روسيا وأوكرانيا لإنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية بحلول نهاية العام.
وفي حديث صحفي قال غروسي: «آمل التوصل إلى حل في أقرب وقت ممكن.. آمل بنهاية العام».وأضاف: «علاوة على ذلك، فإن الهدف الأساسي من إنشاء منطقة آمنة حول زاباروجيا هو تجنب وقوع حادث نووي».
وفي 4 مارس الماضي، فرضت روسيا سيطرتها على محطة زاباروجيا التي تعد الأكبر في أوروبا، ويشهد محيطها مؤخرا هجمات وقصفا تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأنهما.وتضم المحطة 6 مفاعلات نووية وتوفر نحو 20 في المئة من إجمالي الكهرباء بأوكرانيا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 5700 ميغاواط في الساعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115