العراق: السوداني يبحث مع وفد من الكونغرس العلاقات العراقية الأمريكية

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وفد من الكونغرس الأمريكي العلاقات بين البلدين وجاء ذلك خلال استقبال السوداني لوفد الكونغرس

برئاسة السيناتور مارك تاكانو بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانسكي.وهذا أول وفد من الكونغرس يزور البلاد منذ تشكيل السوداني حكومته ونيلها ثقة مجلس النواب (البرلمان) في 27 أكتوبر الماضي، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.
وذكر مكتب السوداني الإعلامي، في بيان نشرته الوكالة، أنه «جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة».كما استعرض اللقاء «سير مجريات الحرب على الإرهاب، وأداء القوات العراقية في ملاحقة فلول داعش الإرهابية»، بحسب البيان. وبحث المجتمعون كذلك «سبل تعزيز العلاقات والشراكة وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وجهود مواجهة شحّ المياه» وفق المصدر نفسه.
وأشار البيان إلى أن السيناتور تاكانو (رئيس لجنة شؤون المحاربين القدامى في الكونغرس)، هنأ السوداني بمناسبة مباشرته مهامّه ونيل حكومته الثقة.ونقل البيان عن السوداني تأكيده «أهمية العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة».
ولفت إلى أن هذا «أول وفد يمثل الكونغرس الأمريكي يزور العراق بعد تشكيل الحكومة».وشكل السوداني حكومته بتكليف من «الإطار التنسيقي» الذي يضم القوى الشيعية المقربة من إيران، والتي تمكنت بعد مناورات عدة من دفع رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر إلى اليأس من تشكيل «حكومة غالبية وطنية» ليقرر الانسحاب من مجلس النواب في جوان الماضي.
علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي
هذا وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن بلاده تسعى للتأكيد على علاقات متوازنة مع محيطه الإقليمي والدولي.وذكرت رئاسة الوزراء العراقية، أنه خلال لقاء السوداني مع وفد الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور مارك تاكانو، وبحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق، وفقا لقناة (السومرية نيوز)، جرى استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسير مجريات الحرب على الإرهاب وأداء القوات العراقية في ملاحقة فلول تنظيم داعش.كما جرى البحث في تعزيز العلاقات والشراكة وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وجهود مواجهة شحّ المياه.وأشار السوداني إلى أهمية العلاقة مع الولايات المتحدة، وسعي العراق إلى تأكيد علاقة متوازنة مع محيطه الإقليمي والدولي، بما يحفظ السيادة الوطنية للعراق، ويدعم استقرار المنطقة وأمنها.من جانبه، أعرب السيناتور تاكانو، الذي يرأس لجنة شؤون المحاربين القدامى في الكونجرس، عن تهانيه للسوداني بمناسبة مباشرته مهامّه ونيل الحكومة ثقة مجلس النوّاب، بوصفه أوّل وفد يمثل الكونجرس الأمريكي يزور العراق بعد تشكيل الحكومة.
ضرورة التكاتف
من جهته أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على ضرورة التكاتف بين السلطات المختلفة بما يسهم في ارتقاء الأداء الحكومي والنيابي.وقال السوداني - أوردته قناة السومرية نيوز، إن الأخير التقى نوابًا وممثلين عن قوى سياسية مختلفة؛ لبحث مجمل الأوضاع العامة في البلاد، ومناقشة عدد من الملفات الخدمية وأولويات الحكومة في هذه المرحلة.
وأشار السوداني إلى أهمية التكاتف بين السلطات المختلفة بما يسهم في ارتقاء الأداء الحكومي والنيابي بالشكل الذي ينعكس على حياة المواطنين وحاجاتهم وطموحاتهم .ودعا السوداني إلى تعضيد الجهد الخدمي والهندسي المكرس لتقديم الخدمات العاجلة، الذي يسعى الى إحداث فرق ملموس في الجانب الخدمي يرسخ ثقة مواطنينا في أداء الأجهزة الحكومية والمحلية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115