اليوم الإعلان عن الرئيس الجديد لأقوى دول العالم: هيلاري كلينتون تسير بثبات نحو البيت الأبيض وقلق دولي من نتائج معاكسة

اختار الناخبون الأمريكيون أمس الثلاثاء رئيسا للبلاد من بين المرشحين الديمقراطية هيلاري كلينتون ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب وذلك لخلافة باراك أوباما في البيت الأبيض بعد فترتين رئاسيتين له . وبحكم فارق التوقيت بين دول العالم العربي (من ضمنها تونس) والولايات المتحدة الأمريكية

قد تكون النتائج قد أعلنت في وقت مبكر من فجر اليوم الأربعاء .

وتشير اغلب استطلاعات الرأي الأمريكية والدولية إلى أن الحظوظ الأوفر للفوز تمتلكها السياسية المخضرمة ووزيرة الخارجية في عهد جورج بوش الابن ، هيلاري كلينتون بفارق اتسع في الآونة الأخيرة ليصل إلى 9 نقاط عن رجل الأعمال المثير للجدل دونالد ترامب . ويرى متابعون ان يحدث ترامب بأفكاره العنصرية وتوجهاته السياسية المثير للقلق -إزاء العرب بصفة خاصة - وورغم الفارق الذي بدأ يتسع بينه وبين كلينتون أنه لا يزال قادرا على الفوز ، خصوصا في ظل التناقضات الكبيرة التي يتسم بها الشارع الأمريكي على غرار نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي كانت مفاجئة للجميع .

واختتمت يوم أمس الثلاثاء حملات انتخابية متفجرة للطرفين كانت الأسوأ في تاريخ أمريكا – بشهادة اغلب المتابعين للشأن الدولي- شابتها اتهامات بالفساد ودعاوي قضائية فيما يترقب العالم بأسره النتيجة بقلق لا سيما وان المرشحين على طرفي نقيض في رؤيتهما حول مستقبل اكبر قوة في العالم. وفتحت مكاتب الاقتراع عند الساعة السادسة بتوقيت أمريكا، ولن يعرف اسم الفائز قبل الساعة 3 بتوقيت غرينتش من اليوم الأربعاء أي الساعة الثامنة صباحا بتوقيت تونس .

242 مليون ناخب
ويدلي مايفوق الـ242 مليون من الأمريكيين بأصواتهم ، 42 مليون منهم أدلوا بأصواتهم في عمليات التصويت المبكرة في 50 ولاية أمريكية . وتعدّ الانتخابات الحالية مفصلية في تاريخ اقوي دول العالم اقتصادا وحضورا في الساحات الدولية ، إذ يختار الأمريكيون رئيسهم الـ44 منذ 1789. يشار إلى انّ الانتخابات الأمريكية من أكثر الانتخابات تعقيدا في العالم وأكثرها مراحل ، حيث عاش المشهد السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية لأشهر عديدة حالة من المدّ والجزر إزاء المرشح الأقرب للفوز خصوصا وان نتائج استطلاعات الرأي كانت إلى وقت قصير متقاربة مما يجعل النتيجة مفتوحة أمام كافة الاحتمالات وسط ترقب دولي مشوب بالقلق .

من هي هيلاري كلينتون؟
ولدت كلينتون يوم 26 أكتوبر 1947 وهي تبلغ من العمر حاليا 69 عاما وزيرة الخارجية السابقة في عهد الرئيس باراك أوباما في الفترة بين 2009 - 2013 ، وزوجة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وسيدة أمريكا الأولى من 1993 إلى 2001 ، كما تقلدت منصب عضو في مجلس الشيوخ عن نيويورك .

من هو دونالد ترامب؟
ولد في 14 جوان 1946 ملياردير ورجل أعمال تغيب عنه الخبرة السياسية فهو لم يتبوأ أي منصب سياسي في تاريخه شخصية تلفزيونية، ومؤلف أمريكي، ساهمت أفكاره وتصريحاته المثيرة للجدل في بزوغ نجمه ليصل إلى المرحلة الأخيرة من الانتخابات الرئاسية في أمريكا .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115