الأجندات السياسية الإقليمية والدولية ... هل تفشل معركة اجتثاث «داعش» الارهابي؟

تزايدت في الاونة الاخيرة الجهود الدولية لاستعادة الرقة والموصل والفلوجة وغيرها من محافظات العراق وسوريا الواقعة تحت سيطرة تنظيم «داعش» الارهابي ، في خضم حرب دولية ضروس لاجتثات هذا التنظيم والحدّ من تمدّده ، وسط تجاذبات ومد وجزر بين مختلف الاطراف

لخدمة اجنداتها واستراتيجياتها المختلفة سواء على مستوى داخلي ، اقليمي او دولي .

ويربط متابعون للشأن الدولي هذه الحرب بالاوضاع الداخلية للدول المشاركة فيها، الغربية منها والعربية على حدّ سواء ، اذا تحمل الاطراف الدولية اجنداتها ومصالحها الخاصة على راس أولويّاتها في الحرب واهمها المصالح السياسية .
ومع تصاعد الاستعدادات الدولية للتعاطي مع معركة اجتثاث «داعش» من معاقلها الأساسية في الرقة والموصل يقول الباحث الأردني المختصّ في الشؤون الإستراتيجية د. عامر سبايلة لـ«المغرب» أنّ الولايات المتّحدة تصر على التفرد في إدارة هذه المعركة ونسب أي انتصار قادم لنفسها، وهو احد أهم الأهداف التي تسعى الإدارة الأمريكية لتحقيقها مع نهاية عهد الرئيس أوباما و اقتراب خروجه من البيت الأبيض.

وتابع السبايلة ان السؤال الأبرز الذي يبقى مطروحا هو هل اجتثاث «داعش» من معاقلها يعني نهاية التنظيم؟ وهل المجتمع الدولي معني بإنهاء «داعش» أو إنهاء حالة التفريخ المستمر للتنظيمات والخلايا الإرهابية؟».

مرحلة أصعب
واعتبر محدّثنا أن كافة المعطيات تشير أن أي معركة قادمة مع «داعش» قد تكون قادرة على إنهاء الوجود الهيكلي للتنظيم الارهابي، مستدركا أنها بلاشك قد تنقل الجميع إلى مرحلة أصعب في المواجهة مع تنظيمات جديدة مما يمكن الاصطلاح على تسميته بـ «تنظيم داعش 2» وفق تعبيره.
وعن الطرق الأنجع لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي قال محدّثنا أنّ ما يجب التوقف عنده اليوم في إطار مواجهة التنظيمات الإرهابية هو نقطة إعلان «الخلافة» من قبل تنظيم «داعش» والتي أوصلت المواجهة مع كافة التنظيمات إلى نقطة لا يمكن العودة عنها مستقبلا حتى في حال ولادة أي تنظيم جديد. وأضاف محدّثنا أنّ «أي تنظيم قادم سيجد نفسه في مقام الوريث للخلافة، وبالتالي فان التحديات الأمنية القادمة في حال زوال أو بقاء «داعش» تبقى تحديات ذات طابع كوني وتهديدات تطال كافة الأماكن ومفاصل الحياة دون استثناء، لا بل إن أي ولادة لأي تنظيم جديد قد تسجل انطلاق مرحلة جديدة من التوحش ومحاولات التفوق في أشكال الترهيب والرعب على ما قام به تنظيم «داعش» إلى الآن».

استراتيجية «داعش»
وأشار محدثنا إلى انّ إستراتيجية إعلان مايسمى «الخلافة» عملت على تحويل الكثيرين إلى أدوات يتم استخدامها مباشرة أو توظيفها عن بعد لخدمة هذا التنظيم الإرهابي من المنتمين إلى الجماعات الإرهابية، وكثير من المتشددين وحتى اولئك الذين يعانون من مشاكل اقتصادية، اجتماعية، سياسية وحتى نفسية كل أولئك تم تحويلهم إلى قنابل موقوتة قابلة للانفجار في كل مكان في أطار المعركة النهائية، في اطار مايسمى معركة انتصار «الخلافة» على حدّ تعبيره.

وتابع محدّثنا «أن إستراتيجية إعلان الخلافة من قبل «داعش» فتحت باب “الانضمام للتنظيم” ووضعت كذلك الأنظمة التي تصر على ترسيخ وجودها عبر بوابة الشرعية الدينية في أزمة وجودية عنوانها ” الحفاظ على الشرعية” من زاوية الصراع على من يمثل الإسلام، مما جعل المعركة الفكرية التي تقودها كثير من الأنظمة هي معركة الصراع على الماضي والسيطرة على الموروث الديني».

وشدّد الباحث الأردني أن المعركة اليوم هي معركة تجديد وتغيير، معركة ثقافية وقيمية، مشيرا إلى أن إصرار الكثيرين على التعامل معها من باب التوظيف السياسي يعني باختصار أن لا حلول حقيقية ستقدم لمواجهة أسباب وروافد هذه الأفكار مما يعني أن المرحلة القادمة هي مرحلة صراع جديد مع واجهة متطورة للتنظيمات الإرهابية أي نسخة محدثة لداعش «داعش 2».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115